الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مشاهير أمام القضاء.. من رفض طعن "مرتضى منصور" حتى حجز دعوى نفقة توأم أحمد عز وزينة

الجمعة 12/فبراير/2021 - 01:29 م
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع العديد من القضايا الهامة التى شغلت بال الرأي العام، فمنها قضايا أُسدل فيها الستار وآخرى مازالت قيد التداول وتم تأجيلها كما حُجزت قضايا آخرى.

فشهدت محكمة الأسرة هذا الأسبوع، حجز دعوى الفنانة زينة المطالبة من الفنان أحمد عز بزيادة نفقة توأمها للحكم، بينما أصدرت محكمة جنوب الجيزة قرارًا فى دعوى فسخ عقد المطرب محمد الشرنوبي مع المنتجة سارة بعد مايقرب من عاميين علي النزاع القضائى.

فيما رفضت محكمة القضاء الإداري، طعن مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة الزمالك المعزول لوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير الرياضة بوقف وتجميد المجلس، بينما نظرت المحكمة الاقتصادية، أولى جلسات محاكمة سما المصري فى قضية جديدة؛ لاتهامها بالتعدي على الإعلامية ريهام سعيد.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها.

•• محكمة القضاء الإداري 

القضاء الإدارى يؤيد قرار عزل مرتضى منصور من رئاسة الزمالك

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برفض الطعون المقامة من مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة الزمالك المعزول وعدد من أعضاء مجلس الإدارة لوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير الرياضة بوقف وتجميد المجلس.

وطالبت الدعوى بإلغاء القرار رقم 520 لسنة 2020 بتجميد مجلس إدارة نادي الزمالك، في ضوء نتائج أعمال لجنة الفحص والتفتيش المالية والإدارية، والمشكلة بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 434 لسنة 2020 بتاريخ 23 سبتمبر 2020 من المختصين من وزارة الشباب والرياضة والجهاز المركزي للمحاسبات.

وطالب مقيمين الدعوى "مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، وكل من أحمد عادل عبدالفتاح، إسماعيل يوسف، أحمد مرتضي، محمد أنور، شريفة كمال"، بإلغاء قرار مديرية الشباب والرياضة رقم 694 بتاريخ 29 نوفمبر 2020 الذي تضمن في مادته الأولي تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير أعمال نادى الزمالك للألعاب الرياضية، تضم ثلاثة أعضاء هم التالية أحمد بكري محمد حميدة، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، وهشام إبراهيم محمد محمود، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، ومحمد سيد عطية على أحمد، المحامي العام الأول بالنيابة العامة لدى محكمة النقض.

•• محكمة الأسرة  

23 فبراير.. الحكم في دعوى زيادة نفقة "توأم زينة"

قررت محكمة أسرة مدينة نصر، حجز الدعوى ضد الفنان أحمد عز، التى تطالب فيها بزيادة نفقة توأم الفنانة زينة، إلى جلسة 23 فبراير الجاري؛ للنطق بالحكم. 

كانت محكمة الأسرة، قد ألزمت عز بدفع نفقة شهرية 30 ألف جنيه لصغيريه، وكان معتز الدكر، محامي الفنانة زينة، تقدّم إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة مدينة نصر، بطلب يحمل رقم 831 لسنة 2016، طالب فيه بالزام الفنان أحمد عز بتأدية نفقة شهرية بنوعيها إلى طفلي موكلته عز الدين وزين الدين، بعد ثبوت نسبهما له، إلا أن عز استأنف على الحكم وطلب تخفيضه.

•• إلزام أحمد الفيشاوى بدفع 23 ألفا و400 جنيه إسترلينى أجر مسكن لابنته لينا

قضت محكمة أسرة الخليفة، بإلزام الفنان أحمد الفيشاوى بدفع 23 ألفا و400 جنيه إسترليني أجر مسكن حضانة لابنته "لينا"، عن الفترة من 15 يونيو 2016 وحتى 14 يونيو 2017، ودفع 7 آلاف جنيه أجر مسكن من 7 مارس عام 2018، شهريًا.

وكان شعبان سعيد المحامي، ودفاع هند الحناوي طليقة أحمد الفيشاوى، أقام دعوى طالب فيها بإلزام أحمد الفيشاوى بدفع أجر مسكن حضانة ابنته لينا عن الفترة السابق الإشارة إليها.
وكانت محكمة جنح المقطم قضت ببراءة هند الحناوى من اتهامات وجهها لها طليقها الفنان أحمد الفيشاوى، بتعريض حياة ابنتها "لينا" للخطر، والامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية ونشر صور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

•• المحكمة الابتدائية 

رفض فسخ عقد محمد الشرنوبي مع سارة الطباخ

رفضت محكمة جنوب الجيزة الابتدائية فسخ عقد المطرب محمد الشرنوبي مع المنتجة سارة الطباخ المالكة لشركة إيرث برودكشن الوكيل الحصري للشرنوبي بعد مايقرب من عاميين علي النزاع القضائى.

 فقد حسمت الدائرة (6) في جلستها العلنية التي انعقدت بتاريخ 31_1 _ 2021 برئاسة المستشار أحمد يوسف وعضوية المستشارين إسلام حسني، أحمد معاذ هذا النزاع وحكمت برفض دعوي الشرنوبي التي  طالب فيها بانقضاء العقد المورخ بينه وبين سارة الطباخ والزمته بالمصروفات وأكدت في حيثيات الحكم أن العقد مازال ساريا وأن المدعي أقام هذه الدعوي علي غير سند صحيح من القانون.

•• المحكمة الاقتصادية 

تأجيل محاكمة سما المصرى بتهمة التعدى على ريهام سعيد لـ 16 فبراير

قررت المحكمة الاقتصادية، تأجيل أولى جلسات محاكمة سما المصري؛ بتهمة التعدي على الإعلامية ريهام سعيد، إلى جلسة 16 فبراير الجاري.

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية قد قررت رفض الاستشكال المقدم من سما المصرى؛ لوقف حكم حبسها 6 أشهر في اتهامها بسب وقذف الإعلامية ريهام سعيد.

وكانت المستشار مروة هشام بركات، أصدرت حكما بمعاقبة سما المصري في قضية سب وقذف الإعلامية ريهام سعيد، بالحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه، قبل أن تخفف محكمة مستأنف الحكم لـ 6 أشهر فقط

تأجيل استئناف شيرى هانم وزمردة على حبسهما لـ 14 مارس

قررت محكمة مستأنف جنح القاهرة الاقتصادية، تأجيل استئناف المتهمة شريفة رفعت، وشهرتها "شيري هانم"، وابنتها "زمردة"، على حكم حبسهما 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهما، في اتهامهما بالاعتداء على القيم الأسرية، والتحريض على الدعارة، إلى جلسة 14 مارس المقبل. 

وكانت النيابة العامة، أمرت بحبس المتهمتين؛ لاتهامهما بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصرى، وانتهاكهما حُرمة الحياة الخاصة، ونشرهما بقصد التوزيع والعرض صورًا ومقاطع مصورة خادشة للحياء العام، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتياد إحداهما ممارسة الدعارة وتحريض الأخرى لها ومساعدتها على ذلك وتسهيلها لها، وإنشائهما وإدارتهما واستخدامهما حسابات خاصة بالشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم.