الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

القبض على 4 أشخاص مع تجدد الاشتباكات بين يهود متشددين والشرطة الإسرائيلية

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 02:39 م
يهود متشددين - صورة
يهود متشددين - صورة أرشيفية

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اليوم الأربعاء أنها أوقفت 4 أشخاص في أعقاب تجدد الاشتباكات بينها وبين يهود متشددين خرجوا للاحتجاج على القيود التي فرضتها السلطات لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

واندلعت الاشتباكات مساء الثلاثاء في القدس بين الجانبين بعد تجمع يهود متشددين بينهم العشرات لا يضعون الكمامات الواقية، وأكد بيان الشرطة الإسرائيلية أن "مئات المحتجين أشعلوا النيران وألقوا الحجارة وغيرها من الأدوات باتجاه عناصر الشرطة"، مشيرا إلى توقيف أربعة أشخاص.

وأفرجت الشرطة صباح الأربعاء عن المشتبه بهم بحسب ما أكد متحدث باسمها، وبدأت إسرائيل الأحد بالخروج التدريجي من الإغلاق الشامل الثالث الذي كانت قد بدأته أواخر ديسمبر الماضي.

وتصنف إسرائيل المناطق تبعا لألوان إشارة المرور، وتقع أحياء اليهود المتشددين في مناطق مصنفة "حمراء"، وفقا للمرحلة الأولى من الخطة المعلنة، سيتم الخميس إعادة فتح رياض الأطفال والصفوف الابتدائية حتى الرابع، في المناطق المصنفة خضراء وبرتقالي.

كذلك، يمكن للمناطق ذات التصنيف البرتقالي والتي لا يزيد معدل الإصابات فيها عن 6,5 في المئة وتم تطعيم أكثر من 70 في المئة من سكانها ممن تزيد أعمارهم عن خمسين عاما، استئناف الحياة الطبيعية.

وفي باقي المناطق، سيسمح "للأنشطة التعليمية التي لا يزيد عدد المشاركين فيها (بمن فيهم المعلم) عن عشرة أشخاص بالاجتماع في الهواء الطلق".

وصنفت السلطات الإسرائيلية أحياء اليهود المتشددين في القدس وفي مدينة بني براك قرب تل أبيب كمناطق "حمراء" وعليها أن تخضع للقيود الجديدة والتي تلقى معارضة قادة المجتمع هناك.

وكان بعض رجال الدين اليهود قد دعوا أتباعهم إلى عدم إغلاق المدارس الدينية خلال فترات الإغلاق الشامل الثلاث التي أعلنتها الدولة العبرية.

ويحمل كثير من الإسرائيليين، أوساط اليهود المتشددين المسؤولية عن انتشار الفيروس، وأحصت الدولة العبرية التي يزيد تعداد سكانها عن تسعة ملايين نسمة، أكثر من 706400 إصابة بينها أكثر من 5200 وفاة.