الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

فى ساحة المحكمة.. الجنايات تستكمل محاكمة "أحمد بسام زكى" ونظر طعن زياد العليمى

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 10:00 ص
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها استكمال محاكمة أحمد بسام زكي بتهمة هتك عرض 3 فتيات، ونظر طعن زياد العليمي وآخرين لإلغاء إدراجه على قوائم الإرهابيين. 

فيما تستكمل محكمة الجنايات محاكمة 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم كتائب حلوان"، وإعادة إجراءات محاكمة متهم من عناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف المرج".

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

محاكمة أحمد بسام زكى بتهمة هتك عرض 3 فتيات

تنظر الدائرة 8 المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، محاكمة أحمد بسام زكى، المتهم بهتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا وتهديدهنّ كتابةً بإفشاء أمور خادشة بالشّرف، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرار علاقته الجنسية معهنّ، وتعمده مضايقتهنّ بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وأيضًا، التحرش بعدد من الفتيات.

وكشف أمر الإحالة في القضية رقم 7864 لسنة 2020 جنايات المقطم، أن المتهم أحمد بسام زكي، طالب، 21 سنة، في غضون الفترة بين عامي 2016 حتى 2020 بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة هتك عرض المجني عليها ملك.ع، التي لم تبلغ ثمانية عشرة سنة، وكان ذلك بغير قوة أو تهديد داخل سيارته.

محاكمة متهم بـ"أحداث عنف المرج"

تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأربعاء، إعادة إجراءات محاكمة متهم من عناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف المرج".

وأسندت النيابة للمتهم وآخرين سبق الحكم عليهم بتهم الانضمام لجماعة إرهابية والتظاهر والتحريض على العنف، والتجمهر وإثارة الشغب، ومحاولة تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، والمشاركة فى أحداث العنف التى وقعت بمنطقة المرج.

محاكمة متهمي قضية "خلية داعش التجمع"

تستكمل الدائرة 5 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 9 متهمين؛ لاتهامهم بتأسيس والانضمام لجماعة إرهابية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية داعش التجمع".

وأوضح قرار الاتهام، أن المتهمين فى غضون الفترة من عام 2012 وحتى 26 من ابريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية، والمتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، أسس جماعة تتبع تنظيم داعش تكفر الحاكم وشرعية الخروج عليه والاعتداء على افراد القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين وكان الإرهاب من الوسائل التى تخدمها هذه الجماعة.

215 متهمًا بـ"كتائب حلوان" أمام الجنايات

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأربعاء، محاكمة 215 متهمًا، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب حلوان".

وجاء فى أمر الإحالة، أن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

النقض تنظر طعن زياد العليمى لإلغاء إدارجه على قائمة الإرهابيين

تنظر محكمة النقض، اليوم الأربعاء، طعن البرلماني السابق زياد العليمى لإلغاء قرار إدراجه و12 آخرين على قائمة الارهابيين.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، تقدم بالطلب 1 لسنة 2020 قرارات (إدراج إرهابية) بشأن القضية 571 لسنة 2020 حصر أمن دولة، إلى محكمة الجنايات، طالبا الموافقة على إدراج زياد العليمى ورامى شعت و11 آخرين بقائمة الارهابيين.

وأصدرت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة، قرارها بالموافقة على طلب النائب العام، (على أن يكون الإدراج بقائمة الارهابيين لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ إصدار القرار مع ما يترتب على ذلك من آثار طوال هذه المدة).