الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"مسبار الأمل" الإماراتى ينجح فى الوصول إلى غايته بمدار كوكب المريخ

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 06:29 م
مصر تايمز

أعلنت دولة الإمارات أن "مسبار الأمل" الإماراتى يصل غايته بالوصول إلى مداره بكوكب المريخ بإعتبارها "أول رحلة عربية استكشافية من نوعها"  .


وقد وصل "مسبار الأمل" بعدما انطلق في رحلة فضائية بمتوسط سرعة يبلغ 121 ألف كيلو متر في الساعة، على نحو 7 أشهر متواصلة ، منذ انطلاقه من قاعدة "تاناجاشيما" الفضائية في اليابان في 20 يوليو 2020 ، بعد تأجيل انطلاقه مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية ، قاطعاً نحو 493 مليون كيلومتر .


وتم الإعلان عن هذا المشروع في عام 2014 لاستكشاف المريخ، ، ويقدم "مسبار الأمل" أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ، وطبقات غلافه الجوي المختلفة ، حيث تم العمل على هذا المشروع بمدار ستة أعوام ، وقد عمل فريق من المهندسين والباحثين الإماراتيين على تطوير المسبار بشكل جدي .


 


وأخترق المسبار مدار الالتقاط عن طريق إبطاء سرعته ذاتياً ، من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة فقط، وذلك خلال 27 دقيقة تعرف باسم "الـ27 دقيقة العمياء"، وذلك باستخدام محركات الدفع العكسي الستة "دلتا في" المزود بها المسبار .


 


وخلال هذة الدقائق العمياء سيواجه "المسبار" أصعب الأختبارات المتاحه أمامه، فاستقبال إشارات الراديو من المريخ إلى الأرض يستغرق نحو 20 دقيقة، وبالتالي سيتم تأخير الاتصال بمركز التحكم في الأرض ، ولتخطي هذا التحدي فقد صمم "مسبار الأمل" بطريقة يستطيع من خلالها إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون الحاجة للتحكم من المحطة الأرضية.   


 


هذا ما سيضع  القائمين على إنشاء هذا المسبار في حالة توتر ، حيث أنه في حالة وجود أي أعطال فنية في أكثر من اثنين من محركات الدفع العكسية التي يستخدمها المسبار في عملية إبطاء سرعته، سيتسبب ذلك توهان المسبار في الفضاء العميق ، أو تعرضه  للتحطم ، وفي كلتا الحالتين لا يمكن استرجاعه .


 


ومن ناحيته أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،عن تفائله بنجاح المشروع فقد قال عبر حسابه الخاص على تويتر : هدفنا هو إعطاء أمل إلى جميع العرب بأننا قادرون على منافسة بقية الأمم والشعوب معربا عن أمله في وصول مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر ، موضحا انه تم اختيار هذا اليوم ليتزامن مع تأسيس الدولة .