الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

العرب إلى المريخ.. كل ما تريد معرفته عن "مسبار الأمل" الإماراتى

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 04:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ستكون دولة الإمارات بصفة خاصة، والدول العربية بصفة عامة على موعد مع التاريخ اليوم الثلاثاء، وذلك بعد اقتراب "مسبار الأمل" من الدخول إلى مدار "المريخ" ، بإعتبارها "أول رحلة عربية استكشافية من نوعها"  .

ومن المتوقع وصول "مسبار الأمل" خلال ساعات قليلة، بعدما انطلق في رحلة فضائية بمتوسط سرعة يبلغ 121 ألف كيلو متر في الساعة، على نحو 7 أشهر متواصلة ، منذ انطلاقه من قاعدة "تاناجاشيما" الفضائية في اليابان في 20 يوليو 2020 ، بعد تأجيل انطلاقه مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية ، قاطعاً نحو 493 مليون كيلومتر .

تم الإعلان عن هذا المشروع في عام 2014 لاستكشاف المريخ، ، ويقدم "مسبار الأمل" أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ، وطبقات غلافه الجوي المختلفة ، حيث تم العمل على هذا المشروع بمدار ستة أعوام ، وقد عمل فريق من المهندسين والباحثين الإماراتيين على تطوير المسبار بشكل جدي .

وسيخترق المسبار مدار الالتقاط عن طريق إبطاء سرعته ذاتياً ، من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة فقط، وذلك خلال 27 دقيقة تعرف باسم "الـ27 دقيقة العمياء"، وذلك باستخدام محركات الدفع العكسي الستة "دلتا في" المزود بها المسبار .

وخلال هذة الدقائق العمياء سيواجه "المسبار" أصعب الأختبارات المتاحه أمامه، فاستقبال إشارات الراديو من المريخ إلى الأرض يستغرق نحو 20 دقيقة، وبالتالي سيتم تأخير الاتصال بمركز التحكم في الأرض ، ولتخطي هذا التحدي فقد صمم "مسبار الأمل" بطريقة يستطيع من خلالها إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون الحاجة للتحكم من المحطة الأرضية.   

هذا ما سيضع  القائمين على إنشاء هذا المسبار في حالة توتر ، حيث أنه في حالة وجود أي أعطال فنية في أكثر من اثنين من محركات الدفع العكسية التي يستخدمها المسبار في عملية إبطاء سرعته، سيتسبب ذلك توهان المسبار في الفضاء العميق ، أو تعرضه  للتحطم ، وفي كلتا الحالتين لا يمكن استرجاعه .

ومن ناحيته أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،عن تفائله بنجاح المشروع فقد قال عبر حسابه الخاص على تويتر : هدفنا هو إعطاء أمل إلى جميع العرب بأننا قادرون على منافسة بقية الأمم والشعوب معربا عن أمله في وصول مسبار الأمل إلى الكوكب الأحمر ، موضحا انه تم اختيار هذا اليوم ليتزامن مع تأسيس الدولة .



واعربت العديد من الدول عن سعادتها الغامرة بتلك الرحلة التاريخية، حيث اكتسى برج خليفة في إمارة "دبى" باللون الأحمر استعداداً لدخول مسبار الأمل إلى مداره، 



يأتى هذا فى الوقت الذى تزين فيه المدرج الروماني وجسر عبدون وفندق الرويال وشارع الوكالات وشاشات الدعاية التابعة لأمانة عمّان الكبرى باللون الأحمر كنوع من أنواع دعم الأردن للإمارات .



وأضاء العراق المتحف العراقي باللون الأحمر ، واكتست العاصمة "الرياض" في المملكة العربية السعودية بلون المريخ ، وتلونت أبراج الكويت باللون الأحمر ايضا . 



وقام عدد كبير من الفنانين بدعم "المشروع الإماراتي " عبر حساباتهم الخاصة على تويتر مثل أصالة التي قالت : فخر واعتزاز  أبسط مشاعرنا تجاه دولة شيوخها حملوا الأمانه ولأبعد حدود السّماء ارتقوا وعمِلوا وفكّروا وطوّروا .. عاشت دولة الإمارات وطن يشعّ أماناً وجمالاً وتقدّم ، مفعله في نهاية تغريدتها هاشتاج "مسبار الأمل .



وقامت "رانيا يوسف " ايضا بالتعبير عن فخرها بالمشروع قائلة : طموح العرب يعانق اليوم الفضاء، لا شي يصبح مستحيلا مع العمل والجهد، وحان وقت انتظار نتيجه هذا العمل الضخم العربي كل الدعم  لـ #مسبار_الأمل  في الحدث الأهم اليوم 9 فبراير 2021 .


 
كما شارك المطرب "راغب علامة" بالاحتفال قائلا : ٧ يوليو ٢٠٢٠ كان يوم تاريخي لدولة الامارات لما اطلقوا مسبار الامل بنجاح! بكرا تاريخ ٩ فبراير ٢٠٢١ رح يكون انشالله يوم تاريخي لما يوصل المسبار على مدار الكوكب الاحمر! ترقبوا الحدث وندعو لإمارات الخير والتطور بالنجاح الدائم
#بالتوفيق_مسبار_الأمل #العرب_إلى_المريخ