الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مستشار الرئيس للشؤون الصحية: يمكن لـ كورونا إصابة المريض مرتين

الإثنين 08/فبراير/2021 - 12:22 م
الأعلامية أسماء مصطفى
الأعلامية أسماء مصطفى

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن فترة الحمل بها تغيرات في صحة المرأة ويتم التعامل مع الجنين بمراحل مختلفة وبها تغيرات قد تؤثر على الحالة المناعية للمرأة الحامل، متابعًا أنه في تلك الفترة يجب مراعاة أشياء كثيرة سواء على مستوى الإصابة بالأمراض أو الأدوية التي تتلقاها الحامل.

تابع في مداخلة هاتفية إلى برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن التطعيمات الخاصة بكورونا لم تجاز بعد للمرأة الحامل على عكس لقاح الإنفلونزا الموسمية، كما يجب التعامل معها بحرص شديد حتى لا يحدث لها مضاعفات في حال إصابتها بكورونا.

أشار إلى أنه بعد الإصابة بالفيروس يحدث تكوين أجسام مناعية وتكون لفترة زمنية معينة وهي ليست محددة ولكنها تقريبًا حوالي 6 أشهر وبعدها يمكن الإصابة مرة أخرى بالفيروس، مضيفًا أنه تم رصد إصابة متكررة لنفس الشخص بعد مرور فترة من الإصابة الأولى بالفيروس.

أوضح أنه بعد تلقي لقاح كورونا يمكن أن يصاب الشخص بالفيروس مرة أخرى ولكنه قد تكون بمضاعفات أقل أو حدة أقل، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من التطعيمات الأولى بمناعة قوية ولو أصيب الشخص بالعدوى لا يظهر عليه المرض، ونوع آخر يعطي مناعة مؤقتة أو جزئية أي يمكن أن يصاب الشخص بالمرض ولكن يكون مخفف ونسبة المضاعفات أقل بكثير من عدم التطعيم.