السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عظيمة لـ"مصر تايمز": فوز الأهلى على البايرن "أيوة ممكن".. نغمة التقليل من اللاعبين على السوشيال "مش حلوة".. معدن اللاعب المصرى بيظهر وقت الشدة.. والأعلام الألمانى: الأحمر نادى القرن الـ21 فى إفريقيا

السبت 06/فبراير/2021 - 10:00 م
محمد عبد العظيم عظيمة
محمد عبد العظيم عظيمة

محمد عبد العظيم "عظيمة"، أحد الطيور المهاجرة فى الكرة المصرية، هو أول لاعب مصرى يحترف فى ألمانيا وكوريا الجنوبية، كما يعد أول مصرى وعربى يحصل على أعلى رخصة تدريبية فى أوروبا، ويعمل محاضراً في الاتحاد الألماني لكرة القدم.

سبق له تولي تدريب العديد من الأندية أبرزها ظفار العماني الذي قاده للحصول على لقب الدوري بعدد غير مسبوق من النقاط "66" دون أن يتذوق مرارة الهزيمة على مدار المسابقة، كما تولى منصب المدرب العام فى النادى الأهلى

"مصر تايمز" حرص على التواصل مع "عظيمة"، للحديث عن المباراة التى تحظى باهتمام جماهير الكرة المصرية والتى تجمع بين الأهلى وبايرن ميونخ الألمانى، المحدد لها الأثنين، ضمن منافسات الدور نصف النهائى بمسابقة كأس العالم للأندية.  

من وجهة نظرك.. كيف ترى حظوظ الأهلى فى الفوز على البايرن؟


أنا متفائل بفوز الأهلى، الأهلى فريق كبير وعريق، يمتلك سجل وافر من البطولات والألقاب، مثل بايرن ميونخ، حظوظ الأهلى فى تحقيق الفوز مثل البايرن 50/50، أرفض تماماً نغمة التقليل من الأهلى السائدة فى وسائل الأعلام والسوشيال ميديا فى اليومين الماضيين، وأرى أن فوز الأهلى على البايرن لن يكون مفاجأة بالنسبة لى للأسباب التى ذكرتها.

ما هى العوامل التى يمكن أن تساعد الأهلى على تحقيق الفوز؟


هناك العديد من العوامل قد تساعد الأهلى على تحقيق الفوز، يأتى فى مقدمتها، الإجهاد الذى يعانى منه لاعبو البايرن بعد رحلة السفر الشاقة إلى قطر، بجانب المباراة القوية التى خاضها العملاق البافارى أمام هيرتا برلين قبل السفر مباشرة"، كذلك الإجهاد العضلى الذى يعانى منه لاعبو البايرن، خاصة وأن مباراة هيرتا برلين أقيمت وسط تساقط غزير للأمطار والثلوج، الأمر الذى أثر بالسلب على أرضية الملعب، مما احتاج مجهود أكبر من اللاعبين لخوض المباراة.

لاعبو البايرن لن يتأقلمون بسهولة مع أجواء قطر، بالأمس خاض الفريق مباراة هيرتا برلين وسط درجة حرارة 7 تحت الصفر، بينما درجة الحرارة فى الدوحة حوالى 20 وبالتالى هناك فرق 27 درجة، هذا الأمر يجب أن نضعه فى الإعتبار.

ما هى سر ثقتك فى قدرة لاعبى الأهلى على إلحاق الهزيمة بالبايرن؟


معدن اللاعب المصرى يظهر فى مثل المباريات ، فعلى سبيل المثال هناك الفوز الذى حققه منتخب مصر على إيطاليا بهدف محمد حمص فى مونديال القارات، ومباراة البرازيل التى انتهت بهزيمة غير مستحقة فى الثوانى الأخيرة 3 - 4، والفوز الذى حققه الأهلى على روما الإيطالى 4 - 3 وديا فى الإمارات، اللاعب المصرى دائماً ما يقدم أفضل ما لديه فى المواعيد الكبرى، وعلى جماهير الأهلى أن تثق فى قدرات لاعبيها.

بماذا تنصح موسيمانى قبل مواجهة البايرن فى مونديال الأندية؟


أنصح موسيمانى بأن يخوض مباراة البايرن بطريقة اللعب المعهودة 4 -  2 - 3 - 1، وأن يعد لاعبيه جيداً من الناحية النفسية لخوض المباراة، وأن يلعب الأهلى اللقاء بشخصيته التى يعرفها الجميع.

ما هو التشكيل الأمثل للأهلى من وجهة نظرك لموقعة البايرن؟


محمد الشناوى فى حراسة المرمى، بدر بانون وأيمن أشرف قلبي دفاع، ومحمد هانى وعلى معلول على الأطراف، ديانج وعمرو السولية (حمدى فتحى)، ومحمد مجدى أفشة، وحسين الشحات، وطاهر محمد طاهر (كهربا)، ووالتر بواليا (محمد شريف).

ما رأيك فى الانتقادات التى تعرض لها محمد هانى بعد موقعة الدحيل؟ 


أرفض تلك الانتقادات، محمد هانى لسه راجع من الإصابة، وانتظروه فى مباراة البايرن، فهو لديه الكثير ليقدمه مع الأهلى.

كيف ترى الصحافة الألمانية مباراة الأهلى والبايرن؟ 


الصحافة الألمانية تدرك قيمة النادى الأهلى، وتحدثت عن سجله الحافل بالألقاب والبطولات، وفوزه بلقب دورى أبطال إفريقيا فى نسخته الأخيرة على حساب غريمه التقليدى الزمالك، وبتقول أن الأهلى هو نادى القرن الـ 21 فى إفريقيا بالنظر لإنجازاته منذ بداية الألفية، والجميع هنا ينتظر مباراة مشوقة بين الطرفين.