الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إنجازات قطاع الإتصالات أمام البرلمان غدا.. تحقيق نمو رغم جائحة كورونا بناتج محلى إجمالى خلال 2019/2020 بلغ 108 مليار جنيه.. ونواب يكشفون لـ" مصر تايمز" أهمية التحول الرقمى للمواطن المصرى

السبت 06/فبراير/2021 - 05:08 م
مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة أرشيفية

يواصل مجلس النواب جلساته هذا الأسبوع لإستكمال الاستماع لبيانات الوزراء فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء والتى كان قد بدأها البرلمان منذ ما يقرب من أسبوعين بالإستماع لجميع الوزراء وما تم تنفيذه وخططهم المستهدفة ، ومن المقرر أن يستمع البرلمان غدا الأحد للدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات حول خطة وزارته وما تم تنفيذه والمشروعات المستهدف تنفيذها الفترة القادمة.


وفى السطور التالية يستعرض " مصر تايمز" أبرز الجهود التى شهدها قطاع الإتصالات فى ظل خطة الدولة للتحول الرقمى حيث شهد القطاع طفرة تنموية  في ظل التوجه الاستراتيجي للدولة لبناء مصر الرقمية وتوفير بنية تحتية تكنولوجية قوية ومتطورة، لخلق مجتمع يتعامل رقميًا في كافة مناحي الحياة، بما يحقق الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية، والشمول المالي، ومحاربة الفساد، والأمن المعلوماتي، فضلاً عن مراعاة البعد الاجتماعي من خلال عدد من المبادرات الخاصة ببناء الإنسان المصري لتوفير فرص تدريب لتأهيله لدخول سوق العمل ورفع القدرة التنافسية للكفاءات المصرية محلياً ودولياً. 


ويعد قطاع الإتصالات من أعلى قطاعات الدولة نمواً رغم جائحة كورونا، وذلك بمعدل بلغ 15.2%، حيث وصل الناتج المحلي الإجمالي للقطاع خلال عام 2019/2020 إلى 108 مليار جنيه، مقارنة بـ 93.5 مليار جنيه عام 2018/2019، في حين بلغت نسبة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي 4.4% عام 2019/2020، مقارنة بـ 3.8% عام 2018/2019. 


كما شهد زيادة حجم صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات في 2020 بنسبة 13%، حيث يقدر حجم الصادرات هذا العام بنحو 4.1 مليار دولار، مقارنة بـ 3.6 مليار دولار عام 2019، بينما زادت إجمالي الاستثمارات المنفذة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 35%، حيث وصلت لـ 48.1 مليار جنيه عام 2019/2020، مقارنة بـ 35.4 مليار جنيه عام 2018/2019 وخلال العالم المالي 2019/2020 تم تأسيس 1336 شركة جديدة تابعة للقطاع بإجمالي رؤوس أموال 1.34 مليار جنيه.


وفيما يتعلق بمؤشرات البنية التحتية للاتصالات وخدمات التغطية في عام 2020، فقد زاد عدد  مشتركي التليفون المحمول بنسبة 0.8%، حيث وصل عدد المشتركين إلى 96 مليون مشترك نهاية أكتوبر 2020، مقارنة بـ 95.25 مليون مشترك نهاية أكتوبر 2019.


ومن جانبه أكد النائب أحمد على، عضو مجلس النواب، عن دائرة المرج، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شهد فى الفترة الماضية طفرات كبيرة فى كافة جوانبه، وأن ما حققته الدولة من عملية التحول الرقمى هي خطوة تستحق الإشادة.


وأضاف النائب أحمد على، فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، أن الإخفاق الوحيد الذي يمكن أن ننظر له فى قطاع الاتصالات هو عمل هيئة البريد، وذلك لأنها هي الجهة التى تسهم بشكل مباشر فى تحقيق خطط الدولة الرامية إلى التنمية .


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الدولة يجب عليها أن تكثف العمل بشأن تطوير قطاع البريد، وتحويله للعمل بالتقنية الحديثة، ومواكبة التطورات التكنلوجية الحالية، كجزء من خطة الدولة للتحول إلى العمل الالكترونى في كافة القطاعات.


وفى السياق ذاته قال اللواء يحيى كدواني، عضو مجلس النواب، عن حزب مستقبل وطن، بأن الخطوات التي تقوم بها الدولة في مجال إحلال نظم الحوكمة الرقمية، والتحول الرقمي الشامل تعتبر من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة في طريق تحقيق النهضة الشاملة.


وأضاف كدواني في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أن عملية التحول الرقمي التي تشهدها مصر في الوقت الحاضر، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تهدف إلى محاربة الفساد، وإنهاء الظواهر السلبية الموجودة في بعض المصالح الحكومية، والتي تؤثر بالسلب عل سير حياة المواطنين.


كما شدد كدواني، على أن التحول الرقمي هو لغة العصر، وأن مصر تسير على درب الدول المتقدمة في هذا المجال، بإعتبارها واحدة من الدول القلائل في المنطقة التي تفوم بالعمل على تطوير منظوتها للإتصلات والتكنولوجيا في ظل أزمة فيروس كورونا التي يشهدها العالم في الوقت الحالي


وأشار النائب، إلى أن التحول الرقمي بالمصالح الحكومية سيعمل على تسريع وتسهيل الخدمات الحكومية المختلفة وهو ما سوف يكون له أثر بالغ في تيسير الخدمات على المواطنين، وحل أزمات التكدسات، والتجمعات أمام المكاتب و نقاط خدمة المواطنين.