الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط العالمية تواصل الارتفاع مقتربة من 60 دولار للبرميل

السبت 06/فبراير/2021 - 01:16 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت أسعار النفط العامية  ارتفاعاتها، مدعومة بانخفاض غير متوقع فى مخزونات الخام في الولايات المتحدة، مما يزيد التوقعات بتعافي الطلب، فى الوقت الذي تتوقع فيه "أوبك بلوس" أن تسجل السوق عجزًا مع نهاية العام الحالي.

وتتوقع مجموعة "أوبك بلوس" أن تستمر التخفيضات في إنتاج السوق في حالة عجز على مدار العام الحالي، وأن يرتفع العجز إلى ذروته عند 2 مليون برميل يوميًا في مايو المقبل، بالرغم من أن المجموعة عدلت بالخفض توقعاتها لنمو الطلب، بحسب ما كشفته وثيقة اطلعت عليها وكالة رويترز، والتي أفادت مسودة بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بـ"أوبك" متفائلة حيال تحقيق تعاف في العام الجاري.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى ارتفاعًا بقيمة 2.48%، ليصل سعره إلى 56.12 دولار للبرميل، محققًا مكاسب للجلسة الثالثة على التوالى.

وكان الخام القياسى قد سجل أعلى مستوى له هذا العام حيث سجل 55.26 دولار، الثلاثاء الماضى، بينما وصل خام برنت لأعلى مستوى في 11 شهرا عند 58.77 دولار، ليحقق مكاسب متتالية لليوم الرابع بـ 58.05 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ يناير من العام الماضى.

الجدير بالذكر أن مخزونات الخام انخفضت إلى 994 ألف برميل، على مدى الأسبوع الأخير من يناير الماضى، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" ارتفاعها إلى نحو 446 ألف برميل.

وأظهرت بيانات كشفتها إدارة معلومات الطاقة استقرار مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، عند 162.8 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاضها 429 ألف برميل.

وعلى جانب أخر فقد ارتفع صافي واردات الولايات المتحدة من الخام إلى 1.3 مليون برميل يوميا، وتلقت السوق دعم من أحدث تقدير لـ "أوبك+" بأن مخزونات الخام ستهبط إلى أقل من متوسط خمس سنوات بحلول يونيو المقبل.