الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أسبوع القصاص.. إحالة قاتل "سيدة الإسكندرية" للمفتى والمشدد لعناصر "تنظيم القاعدة"

الجمعة 05/فبراير/2021 - 09:33 ص
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع العديد من القضايا الهامة التى شغلت بال الرأي العام، فمنها قضايا أُسدل فيها الستار وآخرى مازالت قيد التداول وتم تأجيلها كما حُجزت قضايا آخرى.

فشهد هذا الأسبوع إحالة المتهم بحرق سيدة الإسكندرية أمام أحفادها إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في حكم إعدامه، فيما قضت محكمة الجنايات بأحكام بين المؤبد والمشدد لعناصر جماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم القاعدة، وتلقي تدريبات مسلحة.

كما تم حجز محاكمة الإرهابي "محمود عزت"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، وقضت محكمة الجنايات بالمشدد 15 عامًا للمتهمين بحيازة مفرقعات بالمطرية. 

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها. 

إحالة المتهم بـ"حرق سيدة الإسكندرية" إلى المفتى

قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسكندرية، إحالة أوراق المتهم بقتل ربة منزل عمدًا إلى المفتي بعد إشعاله النار فيها أمام أحفادها، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"حرق سيدة الإسكندرية"، وتحديد جلسة 8 مارس المقبل للنطق بالحكم.

كان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أحال المتهم بقتل سيدة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المنتزه في الإسكندرية إلى محكمة الجنايات، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقامًا من اتهامها إياه بسرقة منقولات من جيرانها، وأعد لذلك كمية من مادة البنزين سريعة الاشتعال وقداحة، واقتحم غرفة نومها وما أن ظفر بها سكب عليها البنزين وسحبها عنوة إلى خارج المسكن ثم أشعل النار فيها محدثًا إصابتها التي أودت بحياتها قاصدًا بذلك قتلها.

المؤبد والمشدد 15 عامًا للمتهمين بالانضمام إلى تنظيم القاعدة

قضت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحمع المحاكم بطرة، بالسجن المؤبد لمتهم، والمشدد 15 سنة لـ9 آخرين، والمشدد 7 سنوات لمتهم وبراءة آخر، في اتهامهم بتكوين جماعة إرهابية تعتنق أفكار القاعدة، وتلقي تدريبات مسلحة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين فى القضية 154 لسنة 2020 جنايات أمن دولة، تهم منها تولى وتأسيس جماعة إرهابية تعتنق أفكار القاعدة، وجاء فى أمر الإحالة تأسيس المتهم عاطف شحات جماعة إرهابية وتمويلها.

تأجيل محاكمة قاضِ وصديقيه بتهمة اغتصاب فتاة بالساحل

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة المتهم "م.م" القاضي بمحكمة الاستئناف، وصاحب مكتب مقاولات، ومالك شركة أجهزة كهربائية؛ في اتهامهم باستدراج فتاة وخطفها عن طريق التحايل، واغتصابها بفيلا بأحد قرى الساحل الشمالي، إلى جلسة يوميّ 6 و7 مارس؛ لمناقشة شهود الإثبات.

وجاء بأمر إحالة المتهمين، أنهم خطفوا المجني عليها يومي 8 و9 ديسمبر الماضي، بمارينا مركز شرطة العلمين، عن طريق التحايل بأن اتفقوا سويًا على استدراجها لمواقعتها كرهًا عنها، بأن أوهمها المتهم الأول بانعقاد مؤتمر خاص بالاستثمار العقاري في مجال عملها معه خارج الإسكندرية، وطلب منها مرافقته وباقي المتهمين مدعين حجز إقامة منفردة لها بأحد الفنادق فتوجهت معهم على هذا الأساس فتوجهوا بها لإحدى الوحدات المصيفية بالساحل الشمالي، بزعم تعذر الحجز والاضطرار إلى المبيت بفيلا قاموا باستئجارها فانخدعت المجني عليها واضطرت للمبيت معهم، وشل المتهمان "الأول" و"الثاني" حركتها حتى خارت قواها وفقدت وعيها، فجردوها من ملابسها واغتصبوها.

السجن المشدد 15 سنة لمتهمين بحيازة مواد مفرقعة وأسلحة نارية فى المطرية

قضت الدائرة الثانية إرهاب بجنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، بالسجن المشدد لمتهمين اثنين بحيازة مواد مفرقعة وأسلحة نارية بمنطقة المطرية.

وكانت النيابة العامة ووجهت للمتهمين، فى القضية رقم 55 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة طوارئ، أنه بتاريخ 31 مارس من عام 2013، أحرز المتهمون وحازوا موادا مفرقعة بارود أسود قبل الحصول على ترخيص بذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

8 أبريل.. الحكم على محمود عزت بقضية "أحداث مكتب الإرشاد"

حجزت الدائرة 2 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة الإرهابي محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، على الحكم الصادر ضده بالمؤبد غيابيًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، إلى جلسة 8 أبريل المقبل؛ للنطق بالحكم.

وقضت محكمة الجنايات، فى 28 فبراير من عام 2015، بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، وعلى رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيرى الشاطر ومحمود عزت.