الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"القاهرة التاريخية".. مشروع تطويري جديد لإعادة التراث.. الرئيس السيسي يكلف الحكومة بالقضاء على العشوائيات.. وتخصيص المليارات للقضاء على 357 منطقة غير آمنة

الخميس 04/فبراير/2021 - 05:44 م
القاهرة التاريخية
القاهرة التاريخية

 "القاهرة التاريخي".. هي استكمل لسلسلة تطوير واسعة تشهدها مصر منذ تكلفة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة المصرية بالقضاء على العشوائيات، الذي يأتي بهدف ترميم الأماكن الأثرية والتاريخية التي تعرضت للإهمال وسوء التعامل.

مدينة القاهرة من أبرز المدن التاريخية والتراثية التي وضعت أكثر من خطة لتطويرها، انتهاء الحكومة من مشروع ماسبيرو للقضاء على العشوائيات، والقاهرة الخديوية بداية من المنطقة الواقعة بين ميداني التحرير والأوبرا، مرورًا بميداني طلعت حرب ومصطفى كامل، والعتبة والموسكي، بدأت العمل على مشروع القاهرة التاريخية.

ويتضمن إعادة تأهيل وترميم المنطقة السكنية حول مسجد الحسين، ومنطقة خان الحسين للحرف اليدوية، وإنشاء جراج ميكانيكي وتطوير المنطقة بشارع الأزهر، ومنطقة درب اللبانة، ومنطقة باب زويلة، ومنطقة مسجد الحاكم بأمر الله. 

وبدأ المشروع بطرح عدة أماكن في القاهرة نعرض لكم بعض منها: 

سور مجرى العيون 

يطلق عليه سور مجرى العيون نسبة لإطلاق "العامة" على الفتحات المتكررة الموجودة "عين"، يعود سور مجرى العيون إلى عهد الدولة الأيوبية، قام بإنشاء القناطر السلطان الناصر صلاح الدين، جاءت فكرة انشاءه لغرض رري المحاصيل الزراعية حول منطقة القلعة، يبلغ طول الجزء المتبقى من قناطر المياه وسور مجرى العيون حوالى ثلاثة كيلومترات، يبدأ من فم الخليج إلى باب القرافة بالسيدة عائشة، ويأتي المنظور الترميمي من منطلق إعادة أحياء المنطقة التاريخية، وإبراز المعالم الأثرية بها.



إنشاء مدينة للجلود

تعود صناعة الجلود لعهد القدماء المصريين، وتتخذ هذه المهنة منطقة المدابغ بسور مجرى العيون كمركز منذ العصر العثماني، ومع مشروع التطوير قامت الحكومة بالإهتمام بمنطقة "الروبيكي"، بإعتبارها أكبر مدينة لصناعة الجلود فى الشرق الأوسط، وبعد ترميم سور مجرى العيون قامت الحكومات بنقل جميع المدابغ لـ "الروبيكي" من أجل فتح باب المنافسة عالميا.



بحيرة عين الصيرة
تعتبر عين الصيرة عين جوفية طبيعية، تفجرت نتيجة حدوث زلزال عام 1926، انشأها جمال عبدالناصر أواخر الخمسينيات، تحتوي على 8 آلاف وحدة سكنية، تتوسطهم حديقتان وثلاثة أسواق، تحولت لبؤرة عشوائية بفعل الإهمال، وتم وضعها في خطة التطوير عن طريق توريد مكونات النوافير، وتركيب شبكة الري العادية لري الأشجار والنخيل.



محور الحضارات

من أهم المشاريع التي ستغير شكل المنطقة، فمع وجود التكدس السكاني وووجود أخطاء في بعض الأماكن، أصبح من اللازم إعادة ترميم شبكة الطرق، كوبري عين الصيرة والذي سيربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري، ويمر الكوبري عموديا فوق الكوبري الثاني الذي سيبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش ويمر عبر منطقة الإمام الليثي والإمام الشافعي، ثم شارع الكردي ويستمر حتى المرور فوق كوبري التونسي ليلتقي بطريق الأوتوستراد .



نقل المقابر
تستعد محافظة القاهرة خلال أيام لنقل 2760 مقبرة، بسبب تعارضهم مع مسار الكوبري الجديد، إلى منطقة 15 مايو، كما سيتم إزالة 47 عقار بمحيط المسجد ومحيط القلعة بشكل عام، ونقل 136 أسرة من منطقة عرب اليسار بمحيط القلعة إلى مساكن مجهزة كاملة التأثيث والفرش في منطقة الأسمرات، كما سيتم نقل 23 محل إلى سوق التونسي الذي أسسته المحافظة عند كوبري التونسي. 

العشوائيات

"مصر بلا عشوائيات" بدأ منذ 2016، بعد أن خصصت الدولة ميزانية بالمليارات للقضاء على 357 منطقة غير آمنة على مستوى الجمهورية، مع توفير 243 ألف وحدة سكنية، بين إنشاءات أو إزالة خطورة، وسيكون حال عشوائيات القاهرة في "تل العقارب" بتعويض الأسر عن فترة أزاله مساكنهم سواء في نقلهم لأماكن آخرى مثل "زهور مايو " أو توفير "إيجار" لهم حتى موعد تسليمهم شققهم دون أي مقابل.