الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يدين الحكم على المعارض الروسي "نافالنى"

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 11:31 م
أليكسي نافالني -
أليكسي نافالني - زعيم المعارضة الروسية

أعلن رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل بإدانة المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وكتب "ميشيل" على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى مساء الثلاثاء "نحن لا نقبل عقوبته .. يجب عدم تسييس العدالة.. للمتظاهرين الحق في التظاهر سلميا والتعبير عن آرائهم السياسية".

ومن جانبه وصف مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إدانة نافالني بأنها انتهاك لالتزامات روسيا الدولية فيما يتعلق بسيادة القانون والحريات الأساسية.

وكتب"بوريل" على تويتر "الحكم على أليكسي "نافالني" يتعارض مع التزامات روسيا الدولية بشأن سيادة القانون والحريات الأساسية.. إنه يتعارض مع حكم "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، التي قضت بأن هذه القضية تتسم بالتعسف وغير معقولة".
 
وكان قد طالب ممثلون للادعاء العام في روسيا بسجن المعارض أليكسي نافالني ثلاث سنوات ونصف لخرقه قيود الإفراج المشروط عنه العام الماضي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية اليوم الثلاثاء.

ووفقا لتقارير إخبارية من قاعة المحكمة فإن الادعاء طالب أيضا بغرامة قدرها 500 ألف روبل، وهو ما يعادل 6588 دولارا تقريبًا.

في ذات الصدد، قامت الشرطة الروسية اليوم الثلاثاء، بعمليات اعتقال قرب المحكمة التي سيمثل فيها المعارض أليكسي نافالني الذي يواجه عقوبة السجن لعامين ونصف العام لانتهاكه شروط الرقابة القضائية المفروضة عليه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وقبل دقائق من بدء الجلسة، شاهد صحافيون من وكالة "فرانس برس"، الشرطة توقف أشخاصا عدة فيما دعا فريق نافالني إلى تظاهرة أمام المحكمة، في حين قالت منظمة "أوفيد-إنفو" غير الحكومية إنه تم توقيف 24 شخصا على الأقل.