الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"مصر تايمز" يكشف رحلة 260 يوم حبس لـ "حنين حسام" بتهمة التحريض على الفسق والاتجار بالبشر.. خبيرة علم اجتماع: لابد من رقابة "التيك توك".. وخبير قانونى: أخذت جزائها.. والجامعة يحق لها حضور الامتحانات

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 09:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تهمة جديدة واجهت العديد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعى وهى التحريض على الفسق والفجور، جريمة فى نظر الشرع مثلما هى جريمة فى نظر القانون، ولا تختلف العقوبة الشرعية عن القانونية، إذ اقتبس المشرع المصرى التهمة والعقوبة من الشريعة الإسلامية والتى تقضى بحبس كل من يروج أو يحرض على الفسق والفجور .

حنين حسام فتاة "التيك توك"

منذ شهور شغلت حنين حسام الفتاة الجامعية، قطاع كبير من المصريين، بفيديوهاتها على موقع التواصل الاجتماعى "تيك توك"، حيث استعرضت  مفاتن جسدها أمام الكاميرا بطريقة أثارت اشمئزاز البعض، وأطلقت على نفسها "هرم مصر الرابع"، إلا أن فيديو وحيد من بين هذه الفيديوهات دعت فيه الفتيات إلى الظهور بفيديوهات لأنفسهن من المنازل مقابل أموال، مما أثار جدلًا بين الكافة، فطالب البعض باتخاذ الإجراءات القانونية ضدها على السوشيال ميديا وتقدمت ضدها بلاغات للنيابة العامة التى أمرت بضبطها وإحضرها وقررت حبسها بتهمة التحريض على الفسق والفجور، والاتجار بالبشر.


التحقيق مع حنين حسام

حققت نيابة شمال القاهرة، مع حنين حسام، فتاة التيك توك، وهى طالبة بكلية الآثار بجامعة القاهرة، وفى بيان رسمى، احالت جامعة القاهرة، الطالبة حنين حسام إلى الشؤون القانونية، للتحقيق معها بسبب قيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب والقيم والتقاليد، وصرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن عقوبة الطالبة قد تصل إلى الفصل النهائي، وأن الجامعة تلقت العديد من الرسائل حول دعوة الطالبة، عبر تطبيقى "إنستجرام" و"تيك توك"، الفتيات إلى فتح الكاميرات وبث فيديوهات غير لائقة مقابل مبالغ مالية.

المحتويات التى قادت حنين خلف القضبان

بثت حنين فيديو، وهى تقول إنها "تطلب فتيات للعمل معها فى وكالة أسستها عبر تطبيق Likee، على ألا تقل أعمارهن عن 18 سنة وأن يكن ذوات شكل لائق، ويصورن أنفسهن بالبث الحى Live مقابل أموال، تتراوح بين 36 دولارًا وحتى 3000 آلاف دولار، مضيفه إلى أنها لا تريد فتيات عاريات، ولن تقبل بتجاوزات فى وكالتها، وأنها ستعمل استنادا إلى السمعة"، لكنها لم توضح طبيعة العمل الذى ستنضم إليه الفتيات، وذلك الأمر سبب حالة شديدة من الغضب على مواقع التواصل الإجتماعي وواجه العديد من الانتقادات من رواد السوشيال ميديا وبعض مقدمى البرامج التليفزيونية "التوك شو"،  كما طالب العديد بالتحقيق معها وأنها بذلك تدعو إلى "الدعارة الأونلاين" .

ولم تقف حنين عند هذا الحد بل ظهرت بعد الانتقادات التى واجهتها فى فيديو آخر تدافع فيه عن نفسها قالئلة: "إن الفيديو الذى بثته الإعلان تم اقتطاعه وتحريفه لها"، وأن الإعلام أساء فهم ما طلبته فى المقطع المصور، واتخذه بشكل مُخل"، فيما صرحت "حنين" بتصريحات تليفزيونية أنها طلبت 20 فتاة محترمة من أجل تطبيق جديد، فى مقطع فيديو من 3 دقائق، لكن وسائل الإعلام اختصرته إلى 10 ثوان فقط، مؤكدة أن والديها على علم وموافقان على ما تنشره من مقاطع مصورة، مفسره الهجوم عليها على إنها غيرة "اليوتيوبرز"، منها فضلًا عن الفراغ الذى سببه العزل المنزلي بسبب جائحة كورونا، على حد قولها.


تعليق والد حنين حسام على محتوي ابنته

وعلق والد حنين "حسام عبد الهادى"، فى تصريحات صحفية، إن ابنته بريئة ولم تحرض على الفسق، مضيفًا أنها دخلت فى نوبة بكاء أمام النيابة، ويرى أن الفيديوهات التى تقدمها ابنته "عادية، ولا تتعدى كونها فيديوهات شبابية كباقى المقاطع التى ينشرها الفتيات والشباب من جيلها والتى تأتى فى إطار الهزار والمزاح .

وتصدرت "حنين حسام"، قائمة الأكثر بحثًا على محركات البحث فى مصر، خلال عام 2020، لتكون أكثر شخصية بحث عنها المصريون وفق محرك البحث جوجل .

رحلة حنين من السجن حتى إخلاء سبيلها

بتاريخ 18 أبريل 2020، نشرت "حنين حسام" فيديو عبر حسابها الشخصى على "إنستجرام"، طالبت فيه الفتيات الباحثات عن عمل فى اتباع خطوات مثل فتح الكاميرات من غرفهن، عبر تطبيق الفيديوهات" لايكى"، والحديث مع عملاء مقابل 36 إلى 3000 دولار، ويمكن زيادة المقابل المادى وفقا لزيادة عدد "الزوار".


بتاريخ 20 أبريل 2020، أصدرت جامعة القاهرة بيان رسمى ذكرت فيه أنها أحالت الفتاة إلى الشؤون القانونية، للتحقيق معها "لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية".

بتاريخ 21 أبريل 2020، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطالبة حنين حسام لبثها فيديو حرضت فيه على الفسق والفجور، وأحالها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلى التحقيقات بالجامعة لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.

بتاريخ 11 يونيو 2020، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمة حنين حسام إلى المحاكمة الجنائية مع استمرار حبسها بعد مواجهتها بدليل جديد أسفر عنه فحص أجهزتها الإلكترونية المضبوطة.

بتاريخ 15 يونيو 2020، قررت المحكمة الاقتصادية تأجيل أولى جلسات محاكمة حنين حسام، لاتهامهم بالتعدى على القيم والمبادئ الأسرية ونشر الفسق والفجور إلى جلسة 29 يونيو 2020.

بتاريخ 29 يونيو 2020، حجزت المحكمة الاقتصادية حكمها على فتاة التيك توك، للحكم بجلسة 27 يوليو بعد سماع مرافعة الدفاع وإنكار المتهمتين الاتهامات الموجهة لهما.

بتاريخ 27 يوليو 2020، قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بحبس حنين حسام سنتين مع الشغل وتغريمهما 300 ألف جنيه لاتهامهم بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى للتحريض على الفسق.

بتاريخ 11 نوفمبر 2020، حددت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، جلسة 12 يناير، للحكم فى استئناف حنين حسام على حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، لاتهامها بالتعدى على القيم والمبادئ الأسرية.

بتاريخ 12 يناير 2021، قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة حنين حسام من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه.

بتاريخ 13 يناير 2021، قال المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، إن الطالبة حنين حسام المقيدة بكلية الآثار ستعود لاستكمال الدراسة وأداء الامتحانات بعد صدور الحكم بالبراءة وإلغاء الحبس الصادر بحقها.

بتاريخ 27 يناير 2021، قررت محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، إخلاء سبيل فتاة التيك توك حنين حسام بكفالة 5 آلف جنيه بقضية الإتجار بالبشر.

بتاريخ 2 فبراير 2021، خرجت حنين حسام الشهيرة بفتاة "التيك توك" من قسم شرطة الساحل، بعد إنهاء كافة إجراءات إخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه تنفيذًا لقرار النيابة، وأوضح محاميها أن أسرتها سددت الكفالة المقررة لإخلاء سبيلها.

بتاريخ 2 فبراير 2021، صرح الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، أن الطالبة حنين حسام يحق لها حضور امتحانات الفصل الدراسى الأول المقرر عقدها بعد إجازة منتصف العام، وذلك بعد حكم القضاء البراءة ستعود للامتحان بصفة طبيعية مثل زملائها، لافتا إلى أنها كانت تتابع دروسها وطلبت عن طريق إدارة السجن من الكلية عقد امتحان لها بالسجن.



خبيرة علم أجتماع : لازم يبقي فيه رقابة 

ونظرا لتكرار ظاهرة "حنين حسام" تواصل "مصر تايمز" مع الدكتورة حنان أبو سكين، دكتورة علم الاجتماع، والتى قالت إن الحكم على حنين حسام بالبراءة، نتائجه ستنعكس على المجتمع المصري وشبابه بشدة موضحة أن المجتمع يعانى من الانزلاق بالأخلاق وأن من الممكن أن يتوهم كل من يخطر بعقولهم فعل الأمر مثلها أنه سيفلت من القانون.


وأضافت "أبو سكين" أن دور الأهالى أصبح ضئيلًا جدًا ، قائلة: "الأهالى لازم تقعد شوية فى البيت تربى أولادها ولازم يبقى فيه رقابة منسيبش أطفالنا دون المتابعة لأن ممكن يقع تحت أيديهم حاجات مش كويسة ويضروا نفسهم وهما مش على علم وإدراك بذلك".

كما طالبت "أبو سكين" وسائل الإعلام بالسير على خط يساعد الناس فى التطور من أنفسهم وأن كل من يدعو للفسق والفجور يجب أن يعاقبه القانون، قائلة: "ده درس لكل بنت او كل شخص يخوض بأمر مثل ذلك ولازم كلنا نتعلم عشان منقعش فى الفخ ده".

خبير بالقانون الجنائى: هى خلاص خدت جزائها

فيما يرى الخبير القانونى بالمركز القومب للبحوث الإجتماعية الجنائية، الدكتور عبده عشرى، أنه مستاء جدًا مما يحدث حوله قائلا: "حنين حسام  أخذت جزائها خلاص.. ولكن لابد أن نتعلم مما حدث معها.. وأهم درس هو أن كل شخص لابد أن يكون رقيب على نفسه ومسئول عن أي تصرف يقوم به حتى لاينقلب عليه الأمر".

وأضاف "عشرى" فى تصريح لـ "مصر تايمز"، أنه يجب على المجتمع أن يعمل على مكافحة الأمية الرقمية، وهى استخدام الإنترنت دون وعى كافى، مؤكدًا على أن كل من يقع فى مثل هذا الأمر يجب أن يكون على دراية كاملة أن القانون المصرى سيعاقبه قائلا: "هذا الجيل الأن مختلف تمامًا عن ما سبق ولكن يجب على الأهالى توعية أولادهم لكن دون تعنيفهم بل يكونوا حريصين على مراقبتهم خوفًا على سلامتهم ومتابعة ما يشاهدون وتقديم النصيحة لهم قبل كل شئ حتى لايقعوا فى الشباك التى وقع بها حنين حسام وغيرها" .