السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بني سويف: زراعة البطاطس في مبادرة "عايشين بخيرها" توفر 30% من استهلاك المياه

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 11:29 ص
عمر حسن وكيل وزارة
عمر حسن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف

قال المهندس عمر حسن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف، إن مبادرة "عايشين بخيرها" لتنمية محصول البطاطس، تأتي بمشاركة المجتمع المدني ووزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الزراعة، وجرى بدء إعدادهما في شهر سبتمبر الماضي، وزرعت المحافظة على إثرها بطاطس التصنيع بواقع 208 فدان ببعض قرى المحافظة.

وأضاف حسن في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، الذي يقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر: "لدينا 3 حقول إرشادية من ضمن المبادرة، وبهما حقلي ري تنقيط، وتعتبر هذه المبادرة أولى التجارب الذي تتم بهذا الأسلوب". 

وتابع، أن هذه الطريقة تعتبر زراعة ذكية، إذ يجرى استخدام قياس الرطوبة في الأرض لتحديد كمية الري ومواعيده، مشيرًا إلى أن الحقول الإرشادية الثلاث عبارة عن حقلين يرويان بالتنقيط، وحقل ثالث يجرى ريه بالغمر. 

وأردف، أن الإنتاج يزيد بنحو 40% عن الزراعة العادية، ويجرى توفير 30% من استهلاك المياه، كما يشرف فريق الإرشاد بمديرية الزراعة في المحافظة على المشروع، بالإضافة إلى مراكز البحوث. 

وأكد، أنه جرى تقديم كل الدعم الفني وتوصيل الشبكة وتقديم الإرشادات اللازمة ومتابعة الزراعة من البداية إلى الحصاد: "الإنتاج كان مميزا وهذا المشروع يعتبر من أساسيات التنمية المستدامة، كما يهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بالصعيد بصفة عامة في الوقت الحالي، وتعتبر محافظتنا من محافظات الجمهورية التي تتمتع بحظ في التطوير بواقع 66 قرية".