الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هبة شتلة.. موهبة نادرة تطوع الأسلاك لصنع المجسمات

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 11:31 ص
هبه شتلة
هبه شتلة

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، الذي يقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيًا بعنوان "هبة شتلة.. موهبة نادرة تطوع الأسلاك لصنع المجسمات"، وهي فتاة مصرية احترفت هواية تصنيع المجسمات من الأسلاك دون أن تدري أنه فن منتشر في جميع أنحاء العالم.

وتخرجت "شتلة" من كلية التجارة وتعمل موظفة في هيئة الأبنية التعليمية، وتهوى صناعة مجسمات بالأسلاك أو ما يعرف بـ"wire art"، وهي من اوائل الفنانين في مصر في صناعة مجسمات الأسلاك، وبدأت مسيرتها الفنية منذ الثانوية العامة، وكانت ترى في شغل الأسلاك ما يشبه صناعة التريكو، حيث كانت لينة وسهلة الفك والربط والتشكيل، لكنها توقفت فترة كبيرة عن ممارسة هوايتها إلى أن أقنعها أصدقائها بالعودة مرة أخرى لتشكيل مجسمات مبدعة وتنمية موهبتها.

واقتربت من هذا الفن وطورت نفسها من خلال الممارسة حتى استطاعت أن تنجز المجسمات بأعلى جودة، ووجدت نفسها في الصناعة التي تعكس المشاعر الإنسانية مثل القلق والتوتر، وبرعت في ظهور هذه المشاعر عبر مجسمات، وتحلم بمشاركة أعمالها في المعارض الدولية. 

وقالت "شتلة"، في تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إنها بدأت هوايتها منذ الثانوية العامة بسبب كثرة استعمال والدتها للأسلاك الرفيعة، وكانت تقطعها وتلعب بها: "أول حاجة عملتها كانت وردة وبعدها عملت عجلة، ووقفت فترة ومشتغلتش تاني، لكن كان عندي وقت فاضي كبير، واقترح عليّ أصدقائي إني أرجع أكمل تاني، ومكنتش أعرف إنه فن، لحد ما عرفت إن الناس بيستخدموه كديكور وللتعبير عن بعض القضايا". 

وأضافت، أنها تعلمت هذا الفن عبر مقاطع الفيديو في التطبيق الشهير "يوتيوب"، كما أنها اخترعت طريقة لكي تتقن بها صنع المجسمات: "في الأول أرسم المجسم بالسلك بشكل رفيع للغاية، وبعدها بلف عليه وأزود فيه".