الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

اللاعبون التوانسة يحتلون الدوري المصري.. معلول وساسي والجزيري الأبرز

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 10:49 ص
معلول وساسي
معلول وساسي

احتل الاعبون التونسيون الدوري المصري، حيث فضلوا التوانسة الاحتراف في الدوري المصري باختلاف الأندية والذي وصل عددهم إلى 15 لاعبًا.

وتتزايد نسبة تواجد التونسسين في الدوري المصري بشكل كبير، وخاصة بعد نجاح تجربة الثنائي علي معلول في صفوف النادي الأهلي، وفرجاني ساسي في صفوف النادي الزمالك، وذلك منذ بداية موسم 2016-2017 ثم موسم 2017-2018 و2018-2019 ثم 2019-2020 وأخيرًا 15 لاعبًا هذا الموسم.

ويفضل اللاعبون في تونس الاحتراف في مصر، نظرًا لعدة أسباب منها نجاح الدوري المصري وسهولة اللاعب به، نظرًا لوجود تشابه بين الدوري المصري والتونسي وسهولة الانسجام مع أجواء الحياة في مصر، بسبب وجود تقارب في العادات والتقاليد بين الشعبين المصري والتونسي، وهو ما شجع اللاعبين كثيرًا على اصطحاب أسرهم معهم للحياة في مصر، بجانب المقابل المادي الذي يناسب بعض اللاعبين باختلاف الأندية العربية الأخرى.

وتفضل الأندية الدوري المصري التعاقد مع اللاعبين التونسيون، بسبب امتلاكهم لمهارات كثيرة واحترافهم في اللعب، ووجود بعض الفنيات التي تفضلهم عن غيرهم، بجانب أن أسعارهم تتناسب مع المستوى المادي للأندية المصرية.

وجاءت قائمة اللاعبين التوانسة في الدوري المصري كالآتي:

1-علي معلول (الأهلي) 
2-فرجاني ساسي (الزمالك)
3-حمزة المثلوثي (الزمالك)
4-سيف الدين الجزيري (الزمالك)
5-مروان الصحراوي (الإسماعيلي)
6-فخر الدين بن يوسف (الإسماعيلي)
7-وسيم نغموشي (المقاولون العرب)
8-هيثم جويني (المقاولون العرب)
9-إيهاب المباركي (وادي دجلة) 
10-زياد بوغطاس (إنبي)
11- سيف تقا (سيراميكا كليوباترا)
12-رفيق الكامرجي (الإنتاج الحربي)
13-رفيق كابو (سموحة)
14- محمد الحبيب يكن (الجونة)
15-عمر لعيوني (بيراميدز)

وشهد الدوري المصري نجاح اللاعبين التونسيون بشكل كبير داخل الأندية المصرية، بالإضافة إلى بناء شعبية كبيرة بينهم وبين جماهير الكرة المصرية ، وخاصة علي معلول لاعب النادي الأهلي الذي حقق كثير من البطولات مع القلعة الحمراء وآخرها التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا والتأهل إلى كأس العالم للأندية، وفرجاني ساسي لاعب الزمالك والذي نجح ف يتحقيق العديد من الإنجازات ومنها السوبر المصري والإفريقي لعام 2019.

ومن المتوقع، أن تشهد الفترة المقبلة قدوم عدد كبير من اللاعبين التوانسة للاحتراف في الدوري المصري بعد وجود نجاح كبير في الأمثلة التي تم ذكرها سابقًا، ويحدث احتلال للأندية المصرية من جانب لاعبي تونس، والذي سيؤثر بشكل سلبي وكبير على الأندية التونسية.