الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

فى ساحة المحكمة.. أولى جلسات محاكمة قاضِ وصديقيه و"يوسف غالى" أمام الجنايات

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 09:08 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها أولى جلسات محاكمة قاضِ وصديقيه بتهمة خطف فتاة واغتصابها داخل فيلا بمنطقة الساحل، بينما تستكمل المحكمة إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي، في اتهامه بالإضرار بالمال العام في قضية "فساد الجمارك".

كما تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم، إعادة إجراءات محاكمة المتهمين بـ"أحداث مسجد الفتح"، واستكمال إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام مركز شرطة أطفيح".

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

أولى جلسات محاكمة قاض وصديقيه بتهمة اغتصاب فتاة بالساحل

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، أولي جلسات محاكمة المتهم بها "م.م" القاضي بمحكمة الاستئناف، وصاحب مكتب مقاولات، ومالك شركة أجهزة كهربائية؛ في اتهامهم باستدراج فتاة وخطفها عن طريق التحايل، واغتصابها بفيلا بأحد قرى الساحل الشمالي.

وجاء بأمر إحالة المتهمين، أنهم خطفوا المجني عليها يومي 8 و9 ديسمبر الماضي، بمارينا مركز شرطة العلمين، عن طريق التحايل بأن اتفقوا سويًا على استدراجها لمواقعتها كرهًا عنها، بأن أوهمها المتهم الأول بانعقاد مؤتمر خاص بالاستثمار العقاري في مجال عملها معه خارج الإسكندرية، وطلب منها مرافقته وباقي المتهمين مدعين حجز إقامة منفردة لها بأحد الفنادق فتوجهت معهم على هذا الأساس فتوجهوا بها لإحدى الوحدات المصيفية بالساحل الشمالي، بزعم تعذر الحجز والاضطرار إلى المبيت بفيلا قاموا باستئجارها فانخدعت المجني عليها واضطرت للمبيت معهم، وشل المتهمان "الأول" و"الثاني" حركتها حتى خارت قواها وفقدت وعيها، فجردوها من ملابسها واغتصبوها.

إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى بـ"فساد الجمارك"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في اتهامه بالإضرار العمدي بالمال العام في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فساد الجمارك".

كانت النيابة قد أسندت للمتهم، أنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان أصدر قرارًا وزاريًا رقم 165 لسنة 2005 تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، كما تصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

محاكمة 11 متهمًا بـ"قتل متظاهرى حدائق القبة"

تستكمل الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة 8 ضباط و3 أمناء شرطة، بتهمة قتل المتظاهرين في منطقة حدائق القبة عام 2011، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"قتل متظاهري حدائق القبة".

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بمعاقبة 11 ضابطًا وأمين شرطة من قسم شرطة حدائق القبة بالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ، وبراءة 3 آخرين؛ لاتهامهم فى القضية.

إعادة محاكمة 8 متهمين بـ "أحداث مسجد الفتح"

تنظر الدائرة 2 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة 8 متهمين بأحداث العنف التي وقعت بمحيط رمسيس، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مسجد الفتح".

ووقعت القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف مسجد الفتح"، في 16 و17 أغسطس عام 2013، بمحيط مسجد الفتح وقسم الأزبكية بمنطقة رمسيس، التي نتج عنها مقتل 44 شخصًا وإصابة 59، بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة.

إعادة محاكمة متهم بـ"اقتحام مركز شرطة أطفيح"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام مركز شرطة أطفيح".

كانت محكمة الجنايات، قضت بمعاقبة 55 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وإلزامهم بدفع مبلغ قيمته 340 ألف جنيه قيمة الأشياء التي قاموا بتخريبها، وإلزامهم أيضًا بتعويض مدني قيمته 10 آلاف جنيه لاثنين من المجني عليهم على سبيل التعويض المؤقت، وإحالة الدعوى المدنية المقامة من وزير الداخلية بصفته إلى المحكمة المدنية المختصة لنظرها والفصل فيها، لإدانتهم باقتحام قسم شرطة أطفيح وتخريبه وإحراقه.