الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

البيت الأبيض يؤكد فعالية اللقاحات في تراجع معدل وفيات فيروس كورونا

الثلاثاء 02/فبراير/2021 - 12:24 ص
أنتوني فاوتشي، كبير
أنتوني فاوتشي، كبير مستشارى الرئيس الأمريكى للشؤون الصحية

أكد الدكتور "أنتوني فاوتشي" كبير مستشارى الرئيس الأمريكى للشؤون الصحية، والخبير في الأمراض المعدية، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أسهمت في تراجع معدلات الوفيات ودخول المستشفيات للمصابين بالفيروس.

وقال "فاوتشى" في مؤتمر صحفي اليوم، عقده فريق البيت الأبيض لمواجهة جائحة كورونا، أنه يمكن وقف تحور الفيروس عبر الاستمرار بعمليات التلقيح، مشيراً إلى أن اللقاحات المتوفرة حالياً تعمل أيضاً على محاربة السلالة التي ظهرت في بريطانيا، ولكن تأثيرها على السلالة التي ظهرت في جنوب أفريقيا يأتى بنسبة أقل.

كما شدد على أهمية أخذ اللقاح لوقف انتشار عدوى الفيروس التاجي وسلالاته الجديدة، وتقول الدراسات العلمية إن الفيروسات لا تتحور إلاّ إذا تكاثرت داخل الجسم، واللقاحات المتوفرة حالياً لها دور مهم في منع حدوث ذلك.

من جانبها، أكدت "روشيل والينسكي" مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، على ضرورة الاستمرار باتباع معايير التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة، وتجنب الأماكن المزدحمة لوقف تفشى الفيروس.

وأوضحت "والينسكي" أن أكثر من 25 مليون شخص في الولايات المتحدة، حصلوا على جرعة واحدة من لقاح كورونا على أقل التقدير، موضحة أنه يتم حاليًا فحص 3 ألاف عينة أسبوعياً، لتحليل التسلسل الجيني للفيروس، ومعرفة السلالات التي يمكن أن تنتشر، بالتعاون مع سبع جامعات مختلفة.