الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية يكشف مهام المنتدى العربي الاستخباري

الإثنين 01/فبراير/2021 - 09:34 م
 العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتجية، إن المنتدى العربي الاستخباري يشمل عدة مهمام رئيسية وملفات هامة وليس قاصراً على مكافحة الارهاب فقط، رغم كونه هدف أسمى في المقدمة.

وأكد في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن ملف "الإرهاب سيتناوله المتنتدى بشكل أكثر شمولاً  فيما يتعلق  بالارهاب وادواته بشكل أكثر إتساعاً من فكرة المنظمات الارهابية مثل جرائم غسل الاموال ونقل الاموال وخطوط الامداد للمنظمات الارهابية".

ولفت إلى أن "الجريمة المنظمة شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الاخيرة وباتت أكثر إتصالاً  بالتنظيمات الارهابية بما يضع مخاطر جديدة مثل عصابات الاتجار بالبشر وتهريب الاسلحة وتهريب المواد المستخدمة في  تنصيع مواد إرهابية وتنظيم عمليات هجرة غير شرعية ونقل ميلشيات ومرتزقة وجميعها مهام باتت قريبة الصلة بفكرة الجريمة المنظمة وعلاقات بالارهاب في أدواته الجديدة".

وأكد "أن كافة هذه الجرائم تمثل خطورة فائقة وهي تشهد إهتمام بالغ من كافة دول العالم  وجهاز المخابرات المصري يبذل جهداً فائقاً في  تتبع هذه الجرائم وعلاقتها بالارهاب ومن ثم المنتدى الاستخباري سيكون لاءة مهمة ومظلمة  تضمن تدفق ساخن لتبادل المعلومات بين دول المنطقة على راس الساعة".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد شارك اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس في أعمال الجلسة الافتتاحية لـ"المنتدى العربي الاستخباري". كما شارك الرئيس السيسي، ومدير المخابرات العامة المصرية، وعدد من رؤساء أجهزه المخابرات العربية، اليوم افتتاح مقر المنتدى العربى الاستخبارى بالقاهرة، بحضور أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أعرب عن ترحيبه بالوفود المشاركة في المنتدى، حيث وجه كلمة افتتاحية أكد فيها أهمية تفعيل المنتدى العربي الاستخباري كآلية قوية وداعمة للتعاون الاستخباراتي الوثيق بين الدول العربية الشقيقة، فضلًا عن العمل على وضع منظومة متكاملة ومحكمة لمكافحة الإرهاب تعتمد على تقاسم الأدوار وتبادل الخبرات والتحديث والتطوير المستمر لآليات المواجهة في هذا الشأن.