الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يدعو قيادات الجيش في ميانمار لإعادة السلطة للحكومة الديمقراطية

الإثنين 01/فبراير/2021 - 09:00 م
الرئيس الامريكي،
الرئيس الامريكي، جو بايدن

تعهد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، اليوم الإثنين، بمحاسبة المسؤولين عن عملية الانقلاب العسكري في دولة "ميانمار".

وقال "بايدن"، في تعليقه على الأوضاع الحالية في "ميانمار"، أنه سيقوم بمراجعة قوانين العقوبات الدولية، وسوف يتخذ الإجراءات المناسبة ردًا على استيلاء الجيش على السلطة في البلاد.

ودعا الرئيس الامريكي، قيادات الجيش في "ميانمار" إلى إعادة السلطة بشكل فوري للحكومة الديمقراطية، وذلك بعد قيام الجيش بإنقلاب عسكري على السلطة.

من جانبها قالت "جين بساكي" المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن بيان الرئيس بايدن بشأن العملية، هو رسالة إلى كل دول المنطقة، مضيفًة أن البيت الأبيض يعتبر إستيلاء الجيش على السلطة اعتداء على الديمقراطية وسيادة القانون،


وكشفت المتحدثة، أن بايدن أجرى عدد من المحادثات المكثفة مع حلفاء واشنطن بشأن الأحداث في ميانمار، بالإضافة إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعتزم بحث الوضع في في جلستة التي من المقرر أن تنعقد غدا الثلاثاء.

وكان الجيش في ميانمار قد أعلن إستيلائه على السلطة في البلاد، واعتقال الزعيمة المدنية "أونغ سان سو تشي" وعدد من الأعضاء الكبار في الحزب الحاكم، جاء ذلك في بيان بثه التلفزيون العسكري، أعلن الجيش فيه أن كل السلطات تم منحها للقائد الأعلى للجيش، كما تم إعلان حالة الطوارئ لمدة عام في كامل أنحاء الدولة.

الجدير بالذكر، أن هذا الانقلاب يأتي في أعقاب الفوز الساحق الذي حققته الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية التي ترأسها رئيسة الوزارءا "سو تشي" في الانتخابات الاخيرة.