الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ما هو الفرق بين لقاحي "أسترازينيكا" و"سينوفارم"؟.. أستاذ قلب يجيب

الأحد 31/يناير/2021 - 10:31 م
الدكتور أيمن أبو
الدكتور أيمن أبو المجد

بين الدكتور أيمن أبو المجد أستاذ أمراض القلب بجامعة الأزهر، أن الفارق بين لقاحي "سينوفارم" و"استرازينيكا" مع وصول أول جرعة من الاخير قائلاً: "كلاهما مهم جداً في تقليل عرضة الاصابة بفيروس كورونا".

وتابع  في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً:" أنا شايف الناس وكتير منهم بيقارن  بين نسب  الحماية بين اللقاحين وعايز أققول إن معيارنا الاول في الحكم على هذه الامور هي موافقة  هيئة الغذاء الامريكية على الاستخدام الطاريء للقاحات  إذا أثبتت أنها قادرة   على خفض نسب الاصابة بنسبة 50% على الاققل وكل شركة تقوم  بإعلان  نتائج معينة سواء سينوفارم الذي أعلن  فعاليته بنسبة 86%  وفايزر 94% وموديرنا 91%".

وحول لقاح أسترازينيكا قال: "الشركة إعتمدت في إعلان نسبة الفعالية على أبحاث  أجريت في عدة بلدن وأخذوا متوسط النتائج في البرزايل وأنجلترا بإجمالي 24 ألف مريض وخرجت النتائج أنه يقلل نسبة الاصابة 72%  وهيئة  الغذاء الامريكية تقر اللقاح بنسبة  فعالية 50%. على الاقل".

وحول الجدل على طول فترة الاستجابة وظهور الاجسام المضادة بعد الحصول على اللقاح  قال: "فيروس كورونا  قاعد معانا لفترة طويلة ومش هيختفي  والخبر الاهم  التحورات  التي  شهدها الفيروس في سلالات  كثيرة في الاشهر الاخيرة جعلته أكثر قدرة على الانتشار ومن ثم  هذه المؤشرات تنبي  بعدم إختفاءه  الان  ومن ثم يجب  على الناس الحصول على اللقاحات  المطروحة".