الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كيف ينتقل فيروس نيباه وما هي سبل الوقاية منه؟.. أستاذ صدرية بـ ووهان يجيب

الأحد 31/يناير/2021 - 09:48 م
الخفافيش من أسباب
الخفافيش من أسباب انتقال فيروس نيباه

عقب الدكتور علي الوعري، أستاذ الأمراض الصدرية من ووهان الصينية على ما نشر من أنباء عبر الصحف الأجنبية حول فيروس نيباه المكتشف في نهاية التسعنيات ومدى خطورته في الانتشار بين البشر، قائلا: "تقرير الجارديان ضخم من أزمة الفيروس الجديد وأيء فهمه ونسب إلى الصين أنها منشأ له".

وأكد في لقاء عبر تطبيق "لايف فيو" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "أن وباء نيباه لم ينتشر في الصين ولم ترصد له إصابات والتقرير ذكر أنه ربما تكون الجائحة القادمة  وفقاً لهذا الفيروس والي نشا من خفاش الفاكهة الذي يتغذي  على الفاكهة  وأوراق الزهور وهو نوع من أنواع الحفافيش موجود في ماليزيا ومانيمار ومناطق عدة في جنوب شرق أسيا وفي أحد المقطاعات الصينية".

وواصل: "ربما لايتحول لوباء أو جائحة ولن تكون الصين منشا لهذه الجائحة إن حدثت ونتمنى أن لاتحدث".

وأكد "أن الفيروس اكتشف في نهاية 1998  في ماليزيا عندما إنتقل للبشر وأصاب  أعداد من  الناس وقدرت نسبة الوفاة وقتها بنسب مرتفعة تصل إلى 40-75% من إجمالي الاصابات  ثم ظهر  في بنجلاديش واخيراً في 2018 في الهند وكان يسبب إلتهابات حادة في الرئة وأنسجة المخ".

وحول الفرق بينه بينه وبين فيروس كورونا قال: "الفارق أن الاصابت به تؤدي لتطورات تجعل الحالة خطرة  فتطور حالة  نحو 60% من المصابين إلى الخطرة مقارنة بإصابات  كورونا  التي  ينتحول نسبة 15% من المصابين به إلى الحالة الخطرة".

وحول كيفية انتشار الفيروس قال: "ينتقل عن طريق إفرازات اللعاب عبر تناول فاكهة التي تغذى عليها الخفاش حيث يؤدي اللعاب إلى الاصابة أو عن طريق تبول الخفاش على الثمار ومن ثم تناولها الانسان دون غسيل جيد  قد تؤدي إلى الاصابة".

وكشف أن حيوان الخنزير: "من أهم الوسائط التي يعتمد عليها " نيباه " في الانتقال إلى البشر، خاصة أن الانسان يتغذى على لحوم الخنزير وهي ألية اسرع في العدوى مقارنة   بالعدوى عن طريق  ثمار الفاكهة عبر الخفاش".

وكشف "أن الفيروس من الممكن أن ينتقل عبر الرذاذ كونه ضمن عائلة الفيروسات التنفسية".

واختتم "أن الحماية من الفيروس نيباه  تعتمد على التعلم من الدروس القصوى السمتفادة من كورونا في إجراءات النظافة الشخصية قائلاً: عتقد العالم تعلم جيداًمن فيروس كورونا في النظام  الخاص بالنظافة والاجراءت الاحترازية واهم شيء النظافة وغسل الفواكه بالمياه جيداً".