الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

ليلة مروعة عاشها الأهالي.. القصة الكاملة لحريق فيصل

الأحد 31/يناير/2021 - 04:13 م
جانب من الحريق
جانب من الحريق

"رعب وخوف وذعر"، ليلة قاسية شهدها أهالي منطقة المطبعة بفيصل، بعد نشوب حريق استمر قرابة 14 ساعة بمخزن أحذية في أحد العقارات، ليستنجد الناس بالحماية المدنية التي بذلت قصارى جهدها لإخماد النيران. 

مواد مشتعلة ساعدت ألسنة اللهب في ملامسة السماء، واستمر الحريق لساعات طويلة قبل أن يتم الدفع بـ 10 سيارات إطفاء للسيطرة عليه. 

** بداية الواقعة 

البداية بتلقى مسئول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إشارة من شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة من إحدى المنشآت بشارع المطبعة، وعلى الفور، قامت الحماية المدنية بالدفع بـ10 سيارات إطفاء، وتبين بالفحص أن المخزن عبارة عن مبنى مكون من 3 طوابق على مساحة ألف متر، يفتقر لوسائل السلامة والأمن الصناعي مما يزيد صعوبة عملية الإطفاء.

** الحماية المدنية تواصل عمليات التبريد 

واصلت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، عمليات التبريد لموقع الحريق الذي نشب أمس في مخزن أحذية بالدور الأرضي في أحد العقارات السكنية المواجهة للطريق الدائري قبل مطلع كوبري صفط اللبن بمنطقة الهرم. 

وتتم عمليات التبريد بحضور القيادات الأمنية بمديرية أمن الجيزة، التي أمرت بإخلاء العقار من السكان بعد نشوب الحريق أمس.

** المرور: غلق الطريق الدائري بسبب الحريق

أغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة، مساء اليوم الأحد، الطريق الدائري في الاتجاه القادم من الجيزة ومتجه إلى الرماية وأكتوبر، وذلك بسبب نشوب حريق ضخم بمخزن أحذية بجوار نزلة حي الهرم، وتسببت ألسنة اللهب والدخان الكثيف في إعاقة الرؤية على الطريق الدائري.

وبدورها أغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة الطريق، ووضع الصدادات والعلامات الإرشادية، مع تواجد مكثف من قبل رجال المرور لتنظيم حركة السير، كما شهد الطريق شلل مروري تمام وتكدس السيارات أعلى الطريق، وفي السياق يكافح رجال الحماية المدنية الحريق للسيطرة عليه وإخماده.

** استدعاء لجنة من كلية الهندسة 

أوقفت الإدارة العامة للحماية المدنية، عمليات الإطفاء للعقار، كما استدعت لجنة من كلية الهندسة التي أمرت بوقف عمليات الإخماد، خشية انفجار عواميد المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه، ما قد يؤدي لكارثة، لحين انخفاض معدل النيران بالمكان.
 
وأوصت اللجنة الهندسية، أن البدورم المتواجد بالطابق الأرضى، يتم مكافحته من الخارج، نظرا لعدم وجود أى نوافذ يتم من خلالها عمليات الإطفاء، وأوصت اللجنة بأنه فى حالة عدم انهيار العقار يجب إزالته بالكامل نظرا لأنه مخالف.

** شركتا الكهرباء والغاز الطبيعي تفصلان التيار 

فصلت شركة الكهرباء والغاز الطبيعى، التيار عن موقع الحريق الذي نشب داخل مخزن أحذية بمنطقة الهرم  لتسهيل عمليات الإطفاء والتبريد التي تقوم بها الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة.

** محافظ الجيزة يعاين موقع الحريق 

حرص اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على المتابعة الميدانية لجهود قوات الحماية المدنية فى السيطرة على حريق نشب بالساعات الاولى من صباح اليوم بمخزن للأحذية والجلود كائن أسفل عقار متواجد بجوار سلم حى الهرم بالطريق الدائرى نطاق مركز كرداسة.

ووجه محافظ الجيزة الأجهزة المعنية بسرعة اخلاء العقارات المجاورة للعقار حرصاً على سلامه المواطنين ولحين التأكد من عدم تأثير الحريق على السلامة الانشائية للعقارات، كما كلف المحافظ بالتواجد الدائم على مدار اليوم من الاجهزة المعنية لحين الانتهاء من اعمال الاطفاء والمراجعة للعقارات المحيطة وكذا تأمين حركة السير على الطريق الدائرى.