الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ إعلام يوضح إتيكيت التواصل عبر الهاتف المحمول

الأربعاء 27/يناير/2021 - 11:02 ص
مصر تايمز

قالت الدكتورة أماني ألبرت أستاذ الإعلام والمستشار الإعلامي لجامعة بني سويف، إن أجهزة الهاتف المحمولة أصبحت تسيطر على حياة البشر وتتحكم فيها بعدما باتوا يستخدمونها بشكل متصل ومستمر، بعدما كانوا يستخدمونه كوسيلة لتسهيل الحياة.

وأضافت في تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامي جومانا ماهر: "مبقيناش قادرين نستغنى عن جهاز حجمه 5 بوصة، لدرجة إن الناس بقت تفتح الموبايل عشان تبص وتقفله تاني".

 قالت حول إتيكيت الرد وعدم الرد على الإتصالات الهاتفية، يجب أن نتبع مبدأ المعاملة بالمثل، فإذا اتصلت بشخص ولم يستطع عليّ الرد فورًا، يجب أن يرد على الاتصال في وقت لاحق، ونفس الأمر ينطبق على الرسائل الخاصة، فيجب ألا نستمر في إرسال الرسائل دون أن يرد الشخص الآخر.
 
وتابعت: "من الإتيكيت إني مطلبش مرة واتنين وتلاتة، لإن عدم رد الشخص معناه أنه منشغل بشيء ما، وحتى لو أون لاين ممكن يكون مشغول، لأن الناس مش متفرغة للرد على مكالمتي أنا بس".
 
وأشارت، إلى أن من مبادئ الإتيكيت، أن من يبدأ المكالمة عليه أن ينهيها، لكن المشكلة الكبيرة أن الناس يطيلون في الحديث بشكل مبالغ فيه: "يجب أن نستأذن من نتحدث إليه لنعرف ما إذا كان وقته يسمح بالتحدث حول موضوع ما، وإذا كان مشغولًا فإننا نحصل على موعد آخر للحديث في الموضوع، كما أن نبرة الصوت من الأمور المهمة في المكالمات ويجب مراعاتها، لأنه قد توصل الرسالة بشكل أكبر".

وأردفت، أنه يجب التحدث بابتسامة لأنه يضفي على نبرة الصوت طاقة كبيرة، كما يجب الاهتمام بسرعة الصوت: "مبقاش بطئ أوي ولا أبقى حماسي جدا، وإحنا قاعدين مع أصدقائنا أو مقابلة عمل منحطش الموبايل على الترابيزة، لأن استخدامه في الرد على الرسائل أو أي شيء آخر معناه إننا بنقول للشخص اللي قدامنا إنه مش شخص مهم بالنسبة لي، وممكن نعمله على وضع الاهتزاز".