الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

أحمد سعيد "أوكا" فى أول حوار بعد اعتزاله لـ"مصر تايمز": سأتجه للتدريب.. فترة الحرس الأفضل فى مسيرتى.. "الشربينى" سبب رحيلى عن سموحة.. "متعب" كان حرامى.. الأهلى فاوضنى وحزنت لعدم إتمام الصفقة

الإثنين 25/يناير/2021 - 04:30 م
أحمد سعيد أوكا
أحمد سعيد "أوكا"

حرص "مصر تايمز" على إجراء حوار مطول مع نجم منتخب مصر ومدافع حرس الحدود أحمد سعيد "أوكا"، والذى أعلن اعتزاله كرة القدم منذ أيام قليلة، حيث يعد واحدًا من أفضل المدافعين فى الجيل الذهبى للفراعنة، بدأ "أوكا" مسيرته فى نادي الشمس ومنه انتقل للإسماعيلي فى 2005 قبل أن يشد الرحال إلى فريق حرس الحدود ، وتألق خلال 6 سنوات وتوج بلقبين لكأس مصر في 2009 و2010 وظفر بكأس السوبر المصري في 2009، وفي عام 2012 انتقل أوكا إلى وادي دجلة حيث انضم منه لليرس البلجيكى .

وعاد بعد ذلك إلى سموحة ثم المقاصة ثم الإنتاج الحربي ثم الأسيوطي سبورت قبل تغيير اسمه ثم الجونة، ولعب أوكا الموسم الماضي في صفوف نادي مصر قبل تغيير اسمه .

ونجح "أوكا" فى الانضمام للمنتخب المصري على الرغم من عدم اللعب فى صفوف قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك، حيث لعب مع منتخب مصر 30 مباراة وكان أحد العناصر الأساسية للفريق الذي شارك في كأس القارات فى عام 2009 وسجل هدفا مع الفراعنة خلال مشواره الدولي .

ولعب أحمد سعيد "أوكا" صاحب الـ 36 عاما، 301 مباراة بواقع 25891 دقيقة، حيث نجح في تسجيل 35 هدفا، وصنع 5 أهداف، وحصل على 49 بطاقة صفراء و3 بطاقات حمراء، ولعب مع فريق حرس الحدود 97 مباراة نجح في تسجيل 7 أهداف وصنع 3 آخرين، فيما لعب مع فريق سموحة 54 مباراة، حيث سجل هدفين وصنع هدفا آخر، وشارك مع فريق بيراميدز 34 مباراة ونجح في تسجيل هدف وحيد، ومع فريق ليرس لعب 28 مباراة، نجح في تسجيل هدفين، ومثلهم مع نادي مصر دون تسجيل أي أهداف، ثم لعب مع فريق الجونة 24 مباراة، سجل هدفين وصنع آخر، فيما شارك مع الإنتاج الحربي 21 مباراة، وسجل هدفا وحيدًا، ولعب مع فريق الإسماعيلي 9 مباريات، بالإضافة إلى 8 مباريات مع مصر المقاصة.

وأعلن أحمد سعيد "أوكا" منذ أيام قليلة اعتزاله كرة القدم رسميا وبداية حصوله على دورات تدريبية ليسلك المجال الفني.

فى البداية ما هى وجهتك المقبلة بعد قرار اعتزالك ؟ 

سأتجه للتدريب بعدما أعلنت قرار اعتزالى منذ أيام قليلة، وسأحصل على المزيد من الدورات التدريبية من أجل إكتساب المزيد من الخبرات. 

هل اتخاذ قرار الاعتزال كان صعبًا عليك؟
اتخذت قرار الاعتزال بإرتياحية كبيرة لأنها "سنة الحياة" خاصة، أنى قدمت مسيرة كبيرة فى الملاعب المصرية ومع منتخب مصر خلال مسيرتي الكروية.

هل راضى عن مشوارك الكروى؟ 
راضي جدًا عن مشوارى، الإصابات عطلتني كثيرًا، لكن فى النهاية أنا راضى عن مسيرتي فى الملاعب، خاصة أننى لم ارتدى قميص الأهلى والزمالك، وعلى رغم ذلك استطعت أن انضم إلى منتخب مصر.

ماهى أفضل فترة فى مسيرتك الكروية؟
فترة حرس الحدود قدمت فيها الكثير، لعبت فى صفوف الفريق العسكري 6 سنوات، وحصلت على 3 بطولات، 2 كأس مصر، وبطولة سوبر مصري.

ما هى أسباب تفوق حرس الحدود على النادى الأهلى فى فترة تواجد طارق العشرى؟
حرس الحدود كان يمتلك لاعبين على أعلى مستوى، أمثال عبد السلام نجاح وأحمد حسن مكي، ومحمد الهردة، وأحمد عيد عبد الملك، "كنا عيلة واحدة"، وفى النهاية استطاعنا إحراز ثلاث بطولات للنادي.




كيف كانت فترة تواجدك فى سموحة؟ 
أديت مع فريق سموحة خلال فترة تواجدى مستويات مميزة خاصة مع حلمى طولان، ولكن الإصابات عطلت مسيرتى مع الفريق السكندرى، بعد رحيل حلمى طولان جاء محمد يوسف الذى وقف بجانبى فى العديد من الأمور خاصة فى فترة إصابتى .

لماذا رحلت عن سموحة؟
كابتن ميمى عبدالرازق كان سببًا فى رحيلى عن الفريق السكندري خاصة أنه كان يريد أن أعار إلى أى فريق لمدة 6 شهور، الأمر الذي رفضته تمامًا، ثم رحلت إلى فريق مصر المقاصة ومنه إلى الإنتاج الحربى .

حدثنا عن فترة الأسيوطي، كيف كانت التجربة؟
قضيت سنة رائعة مع فريق الأسيوطي، على ماهر كان يثق فى كثيرًا، وحملنى مسئولية قيادة الفريق، وقدمنا مستويات أكثر من رائعة، لم تحدث مشكلة طوال ذلك العام، ثم رحلت إلى الجونة ومنه إلى نادى مصر.

من هو أفضل مهاجم واجهته طوال مسيرتي الكروية؟
عماد متعب هو أفضل مهاجم واجهته طوال مسيرتي الكروية، "كان حرامى ممكن يتمشى في الملعب 10 دقايق وفجأة يخطف جون" .

كيف كانت تجربة الجونة خلال فترة تواجدك بالفريق؟
كانت تجربة محترمة، الجميع كان يتعامل بإحتراف شديد، تم منحى شارة القيادة خلال هذه الفترة الأمر الذى اعتبرته مسئولية كبيرة على، حسام غالى كان عصبى جدًا خلال فترة تواجدى مع الفريق، بسبب أنه كان يتحمل مسئولية جميع اللاعبين الذى تعاقد معهم من النادى الأهلى .




من هو أفضل مدير فني قام بتدريبك طوال مسيرتك الكروية؟
طارق العشري "فرق معايا جدًا، كان بيحفظ جميع اللاعبين دور كل لاعب في الملعب، حسن شحاتة أيضًا من أفضل المدربين الذين تدربت تحت قيادتهم، وكذلك بوب برادلي وشوقي غريب؟

هل حدثت مفاوضات بينك وبين الأهلي أو الزمالك؟
الأهلي فاوضنى عقب كأس القارات مباشرة، إدارة حرس الحدود رفضت رحيلى بسبب الأمور المادية، حزنت كثيرًا بسبب عدم إتمام التعاقد مع الأهلي.

كيف تعامل لاعبي منتخب مصر مع مباراة البرازيل في كأس القارات؟
الجميع كان يتحدث عن صعوبة المباراة، حتى قام شوقي غريب بإزالة جميع الضغوطات، "دخل أوضة اللبس وقالنا إحنا رايحين فسحة فى جنوب إفريقيا"، وبذلك أزال من علينا كل الضغوطات.. والمباراة كانت "سجال"، وكنا نستطيع أن نحقق الفوز على البرازيل، حتى جاءت ركلة الجزاء فى الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة والتى احتسبت على أحمد المحمدي، فى البداية حكم اللقاء احتسب الكرة ركلة ركنية ثم تم إبلاغه فى السماعات أنها ركلة جزاء فعاد لاحتسابها مرة أخرى .




كيف استطاع منتخب مصر تحقيق الفوز على إيطاليا بطل العالم وقت ذاك؟
عقب مباراة البرازيل، الجميع تحدث عن جمال الأداء الذى قدمناه فى هذه المباراة، وبعدها دخلنا فى أجواء البطولة، لعبنا هذه المباراة بشكل متوازن، حتى أحرزنا هدف محمد حمص الشهير فى مرمى بوفون، دافعنا من بعدها بشراهة أمام إيطاليا، لأنه كان بطل العالم انذاك.

لماذا خسرنا أمام إمريكا بثلاثية مقابل هدف؟
بسبب اعتقدنا أن منتخب مصر تأهل بالفعل إلى الدور القادم من كأس القارات، لم نكن نتخيل السيناريو الذى حدث فى هذه المباراة وفى مباراة البرازيل وإيطاليا.


من هو أفضل حارس في مصر من وجهة نظرك؟
محمد الشناوي، هو الأفضل فى مصر، قدم مع الأهلي مستويات رائعة خلال الفترة الماضية.

من هو أفضل مدافع في تاريخ مصر؟
أعتقد أن وائل جمعة هو أفضل مدافع فى تاريخ مصر، بسبب عدة النجاحات التى استطاع أن يحققها خلال مسيرته فى الملاعب.

ما هي أغلى بطولة حصلت عليها مع حرس الحدود؟
بطولة كأس مصر والتى حصلنا عليها من إنبى عام 2008/2009، بركلات الترجيح.



ads
ads
ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟