الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرة الصحة تكشف تأثير تصريحات منظمة الصحة العالمية للدول العظمى على تحركات شركات اللقاح

الأحد 24/يناير/2021 - 10:41 م
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد - وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة: إنها تتفق وبشدة مع تصريحات مدير عام منظمة الصحة العالمية الحادة والحارة، التي أطلقها الأسبوع وانتقد فيها حصول عشر دول عظمى على 95% من اللقاحات، بينما لم يستطع  التحالف الدولي للقاحات جافي، المسؤول عن إيصال اللقاحات لنحو 90 دولة من ذوي الدخل المتوسط بإجمالي 2.1 مليار جرعة لم يحصل على جرعة واحدة.

وكشفت في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أنه نتيجة تصريح مدير منظمة الصحة العالمية والتي وجه فيها الانتقادات تحركت بعض الشركات وأرسلت رسميًا للجافي انها ستورد 40 مليون جرعة من اللقاحات  في الربع الاول من عام 2021.

وكشفت الوزيرة أن مصر لها حصة في الجرعات التي سيحصل عليها  التحالف الدولي للقاحات جافي بنسبة 20% من إحتياجنا قائلة: "اجريت  إتصال  برئيس منظمة  جافي  ومصر ستحصل على حصتها فور وصول 40 مليون جرعة من الجافي".

وتابعت "زايد" أن سيتم  مواصلة التطعيم  بلقاح سينوفارم، مؤكدة أنه في حال وصول شحنات لقاح استرازينيكا الأسبوع القادم تبدأ الوزارة في تقديم اللقاحات منه".

ونفت الوزيرة أنه يتم تخيير الأطباء في الحصول على اللقاح  المتاح سواء سينوفارم أو استرازينيكا قائلة: "حسب المتوفر نحن لا نسجل لقاح دون التأكد من مأمونيته وفعاليته وبمجرد حصوله على الموافقة الخصاة بالطواريء  ستكون جميع القلاحات متساوية في الامونية والفعالية وإن كان الاختلاف بدرجات بسيطة، خاصة أننا في وضع   جديد  ولانعرف مدة  اللقاح  ثلاثة اشهر أو ستة اشهر لكن كافة الامور محسومة بعنصر التوفر  والتخيير في الحصول على القلاح يعتمد على غزارة الانتاج لما يكون عندنا  غزارة في الانتاج العالمي نخير الاطباء".