الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل توافق نشر الولايات المتحدة "القبة الحديدية" للدفاع الدوي بالخليج

الأحد 24/يناير/2021 - 12:47 م
صورة ارشفية القبة
صورة ارشفية القبة الحديدية

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، موافقة بلدها على نشر الولايات المتحدة أنظمة "القبة الحديدية" للدفاع الجوي في دول خليجية.

إلا أن الصحيفة ذكرت أن المسؤولين الإسرائيليين رفضوا الكشف عن الدول التي سيتم نشر هذه الأنظمة بها، كما نفوا أن يكون هذا جزءا من اتفاقيات تطبيع العلاقات كما ذكرت وكالة الأنباء الإلمانية.

ونقلت الصحيفة؛ عن مسؤولين أمنيين، أنه من المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة قريبا في نشر بطاريات القبة الحديدية، التي وصفتها بأنها "إحدى جواهر صناعة الأسلحة الإسرائيلية"، في قواعدها في دول الخليج.

ولفتت إلى أن هذا يأتي على خلفية توقيع "اتفاقيات أبراهام" بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين، وصفقتين كبيرتين أمريكيتين للأسلحة، إحداهما مع الإمارات والأخرى مع السعودية.

وقالت مصادر دفاعية إسرائيلية إن الولايات المتحدة حصلت على موافقة كبار المسؤولين الإسرائيليين للبدء في نشر أنظمة الدفاع الصاروخي في القواعد العسكرية الأمريكية في عدد من الدول، بينها دول في الشرق الأوسط وأوروبا والشرق الأقصى.

ونظرا لحساسية الأمر بالنسبة للأمريكيين، يرفض المسؤولون الإسرائيليون الكشف عن الدول التي سيتم فيها نشر صواريخ القبة الحديدية، إلا أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل أعطت موافقتها الضمنية للأمريكيين لنشر البطاريات لحماية قواتها من أي هجمات من جانب إيران ووكلائها.