الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

خالد أنور لـ" مصر تايمز": لا أرغب في البطولة المطلقة حاليا.. ولا يقلقنى الإصابة بكورونا .. وفتاة ‏أحلامي بمواصفات معينة.. وأول مرة وقفت قدام الزعيم " توترت".. وأعمال أحمد حلمى بتحترم الأسرة

السبت 23/يناير/2021 - 05:34 م
خالد أنور
خالد أنور

فنان شاب استطاع بموهبته الفريدة أن يجذب الانتباه إليه، ويترك بصمة مميزة فى كل دور يؤديه، حصل على جائزة أفضل ممثل شاب بمهرجان الفضائيات العربية، ووقف أمام قامات فنية كبيرة في بداية مشواره، استطاع تحقيق نجاح كبير بدوره في "خيانة عهد"، عن حياته الشخصية وأعماله الفنية الجديدة تحدث الفنان الفنان خالد أنور، لـ "مصر تايمز".. 


فى البداية.. ما الجديد الذي تقدمه في الأعمال الدرامية؟

أشارك في مسلسل "هجمة مرتدة"  بطولة النجمين أحمد عز وهند صبرى وتدور قصة المسلسل في إطار من التشويق والإثارة، ويناقش العمل قضية جديدة ومختلفة، ومن المقرر عرضه في الموسم الرمضاني 2021، وأشارك أيضا في مسلسل "تحقيق"، وتدور أحداثه في إطار من التشوق و الدراما قليلا.

 

هل تشارك في عمل سينمائي جديد؟

حاليا يتم تصوير فيلم "قمر 14"ويناقش أيضا قضية جديدة، وجارى التعاقد على بعض الأعمال الفترة المقبلة.

 

ما السبب وراء رفضك لأدوار البطولة المطلقة حاليا؟

بالتأكيد كل فنان يتمنى خوض التجربة، لكن بالنسبة لي كل شئ يجب أن يتم في الوقت المناسب لذلك، ربما أشعر إنني لا أرغب في البطولة المطلقة حاليا، و يتوقف الأمر بالنسبة لى على عدة عوامل منها الموضوع أو قصة العمل أولا، ثانيا الإخراج والإنتاج، وإذا عرض على عمل مكتوب بطريقة محترفة ويحمل وجة نظر مختلفة، إلى جانب مخرج ممتاز وشركة إنتاج عالية، فلن أرفض، من المهم بالنسبة لي جدا جودة ومستوى العمل الذي سأقدمه للجمهور.

 

قدمت في بدايتك عدة أعمال بطولة شبابية، من هم أقرب أصدقائك من الفنانين الذين شاركتهم  تلك الأعمال؟

جمعيهم في الحقيقة، كل الشباب الذين شاركتهم أعمال فنية، وكل من يظهر معى في "استوري انستجرام" أصدقائي جدا، وأعتقد جيلنا أكثر ما يميزه الصداقة.

 

هل ترى أن جيل الفنانين الشباب حاليا محظوظ بالأفكار التي يتم تناولها في الأعمال الفنية موخرا؟

ليس حظ، ربما نكون فقط أكثر وعيا، هذا الجيل من الشباب واعي كثيرا في سن صغير، الوعي الذي يحمله الأن شاب في عمر الـ 25، ربما يساوى وعي شاب في الـ 35 من عمره في أجيال سابقة، تلك هي النقطة التي أعتقد أننا كاجيل حالي مميزين بها، والأمر وجهات نظر.

 

كم مرة تشاهد أعمالك الفنية بعد عرضها، وهل أنت قاسي في الحكم على نفسك؟

أشاهد أعمالي بالطبع، لكن مرة واحدة فقط، وأحكم على أدائى، لأن كل شخص يعرف عيوبه جيدا ويلاحظها، لكن لست قاسيا على نفسي، ربما يرى البعض أنني قاسيا في الحكم، لكن أحاول أن أكون منصف في ذلك بقدر الإمكان، لأنني أعلم جيدا في أي نقطة لم أكن بالتركيز الكافي

 

تكثر الشائعات حول الفنان خاصة الإرتباط العاطفى، فهل تفضل الإرتباط بفنانة من الوسط الفني أو خارجه؟

ليس لدى مشكلة مع أي مهنة في العالم، وفي المسائل العاطفية خاصة، الأهم بالنسبة إلى أن أقابل من تحمل الموصفات التي أفكر بها، وأرى أنها جيدة بالنسبة لى، مهما كانت مهنتها، فأمر المهنة لا يشغلني كثيرا.

 

كيف تصف تجربة الوقف أمام قامات فنية عظيمة مثل الفنان عادل إمام والفنانة يسرا؟ وكيف كان شعورك؟ هل قلقت من الانتقاد لأدائك في التمثيل؟

بالطبع تعلمت منهم الكثير جدا، وبشكل مبدئي أكيد أي حد يقف أمام الأستاذ عادل إمام أو الفنانة العظيمة يسرا سيتعلم منهم الكثير، المعلومات تتدفق منهم بالمعنى الحرفي، وفي بداية  الأمر كانت مفاجأة بالنسبة لى، وتوترت بشكل كبير عندما رأيته، والقلق والتوتر ليس لهم أي علاقة بفكرة الانتقاد، الأمر أن هذا الأستاذ عادل إمام الذي نشأت على أعماله الفنية وأنا الأن أقف أمامه.

 

- بخلاف الفنان عادل إمام والفنانة يسرا، من الفنان الذى تتمنى الوقوف أمامه؟

أحب التعلم بشكل كبير من غيري، لذالك أتمنى الوقوف أمام أي فنان ناجح، لأنه بالطبع لديه سر لنجاحه الكبير بهذا الشكل، وسواء كنا مختلفين أو متفقين في وجهات النظر فسأتعلم منه.

 

من هو أكثر فنان متأثر به؟

أحب الفنان أحمد حلمي جدا، وأحترم طريقة تفكيره جدا والمواضيع الذي يتناولها في أعماله وطريقة طرحه لها، واهتمامه بالذوق العام، ونلاحظ  دائما في أعماله احترامه لفكرة الأسرة، وهذة نقطة تستحق التقدير جدا، لأنه أمر صعب، أن تحاول مناقشة أي موضوع مع احترام وجودأسرة تتكون من أب وأم وأطفال في السينما، ولاأقصد بكلامي المشاهد الخارجة، أقصد فكرة أنك بتقدم حاجة للمجتمع وتحرص جيدا على ما يصدر منك من أقوال للمشاهد، حتى لا يتأثر به بشكل سلبي وتتكون لديه أفكار تصبح من معتقداته، والأمر بدأ في الأساس بجملة في فيلم.

 

أفهم من إعجابك بأعمال الفنان أحمد حلمي، أنه لوعرض عليك عمل من بطولته ستوافق عليه دون تفكير؟

بالتأكيد، لكن في المقام الأول بالنسبة لي فكرة العمل الذي سأقدمه من النقاط الفارقة جدا، أو ما الجديد الذي سأضيفه، في النهاية أنا ممثل ولدى غروري، وأحب أن يكون لدي جديد أضيفه، ربنا أكرمني بشئ أسعى لتطويره، ولذالك دائما أوجه تركيزي لفكرة ما الذي سأضيفه بغض النظرعن مساحة الدور في إطار فكرة العمل.

 

ما الصعوبات التي تواجهها في التصوير في ظل وجود فيروس كورونا؟

بعض الفنانين ينتابهم القلق كثيرا، فيتوقف التصوير بشكل أكثر من السابق، والسفر، على سبيل المثال لو يحتاج تصوير عمل للسفر لبيروت، لا نستطيع لأن المطارات مغلقة بسبب فيروس كورونا، لذلك هناك أعمال تتوقف لأسباب من هذا القبيل، ولا نستطيع التطوير في العمل ليظهر بشكل أفضل



أعلن عدد من الفنانين إصابتهم بفيروس كورونا مؤخرا وبعد مشاركتهم بالمهرجان.. ألم يقلقك هذا الأمر؟

ليس هناك داعي للقلق الكبير هذا، أجريت المسحة الطبية فور عودتي من المهرجان وقبل دخول منزلي، لأنني أيضا أسكن مع عائلتي ولن أعرضهم لمكروه، وكانت النتيجة سلبية، وأعتقد أننا يجب أن نتعامل مع تلك الجائحة بذكاء، الفيروس أمر واقع ولازم نتعايش ونتعامل، فهل سنظل في المنازل ولا تستمر الحياة؟..

 

يجب استمرار الأعمال مع الأخذ بالاجراءات الاحترازية، ولا أفهم لمتى سنظل بهذا الخوف الكبير من الفيروس؟.. الجائحة لم تظهر أمس مثلا!.. علينا اتباع الإجراءات الاحترازية فقط هذا كل ما في الأمر، الصين على سبيل المثال لم تتأثر بشكل كبير بالجائحة، ولو لاقدر الله أصيبت بالفيروس، فا الأمر قضاء وقدر، بشكل عام لو القلق من الموت، فا الإيمان يجعل الأنسان لا يهاب الموت.

 

حدثني عن شخصية تتمنى تجسيدها، وكيف ترى بشكل عام تناول الشخصيات المؤثرة في الناس في الأعمال الفنية؟

لم أفكر في الأمر مسبقا، لكني أتمنى بشكل عام أي شخصية أثرت في الشعب بشكل إيجابي، ويتم تناول قصتها في الأعمال الفنية، أن نظهره بمظهر الملاك، فا في النهاية هو بشر، وكل إنسان لديه أخطاء، وأعتقد أن تسليط الضوء على أفعال الشخصية الجيدة وأخطائها مفيد أكتر، وأوجه هذة بشكل خالص لنا كا عرب، الأخطاء تعطي دروسا أفضل بكثير من الأفعال الحسنة أو الجيدة، وعلى سبيل المثال لو وجدت رد فعل سلبي من الناس على تصرف خاطئ لشخص، أعتقد إنه شئ مفيد لي؛ فلن أكرر الخطأ مرة آخرى، وعلى سبيل المثال أيضا شخصية الأديب نجيب محفوظ العظيم، سيتم تناولها في عمل فني، بالتأكيد لديه أخطاء فاهو إنسان في النهاية،  فمثلما كان في الواقع لدية جانب إيجابي وجانب سلبي، يجب أن نظهر الجانبين في العمل الفني الذي يتناول قصته، بلتأكيد لا يوجد شخصية عظيمة وناجحة وصل لهذا النجاح دون أخطاء تعلم منها، أومواقف سلبية حولها لإيجابية.

 

بعد عرض العديد من الأعمال الدرامية على المنصات، ودخولها عالم الإنتاج، هل سوف تلغي القنوات؟

بالتأكيد مع الوقت، العالم كله متجه في هذا الإتجاه ليست في مصر فقط.

 

حدثني عن دور أرهقك بشكل كبير نفسيا أو جسديا

أدوار كثيرة، دوري في مسلسل "هذا المساء"، وأيضا دوري في مسلسل "كأنه إمبارح" تعبت فيه كثيرا، لكن على قدر التعب في الدور استمتع جدا، لأنني أحب مهنتي، وأكون سعيد بذلك.

 

الفنان الشاب في بدايته يكون معروفا بشكل كبير لجيل الشباب، هل تقابل أشخاص لايتعرفون عليك؟ وكيف تجد الأمر؟

كلما لا تكون وجهك معروف بشكل كبير يزيد من الراحة النفسية ومن حيث سهولة التنقل، لكن الأمر لا يشغلني كثيرا.