الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

إيطاليا تحجب "تيك توك" بعد وفاة طفلة بتحدي "لعبة الوشاح"

السبت 23/يناير/2021 - 11:07 ص
موقع تيك توك
موقع تيك توك

أعلنت ايطاليا مساء الجمعة، أنها حجبت موقتاً شبكة التواصل الاجتماعي "تيك توك" عن المستخدمين ذوي الأعمار غير المضمونة، وهو إجراء يأتي بعد وفاة طفلة كانت تشارك في "لعبة الوشاح" على التطبيق.

وأوضحت هيئة حماية البيانات الإيطالية في بيان رسمي أنها إتخذت قراراً فوري "بحجب الشبكة الاجتماعية الصينية" حتى 15 فبراير المقبل، وهو الموعد المحدد لتستجيب الشبكة للطلبات المقدمة من قبل روما.

وأوضحت الهيئة أن إستثمار "بيانات المستخدمين الذين لم يتم تحديد أعمارهم بأمان كامل" محظور حتى ذلك الحين.

ومن المفترض أن يجعل هذا الإجراء من المستحيل مبدئياً إنشاء حساب على الشبكة إذا لم يقدم المستخدم دليلاً على عمره.

جاء هذا القرار بعد ساعات على من إعلان وفاة فتاة في العاشرة في مدينة "باليرمو" إختناقاً، أثناء مشاركتها في تحدي "لعبة الوشاح" خلال تصويرها نفسها بهاتفها النقّال عبر تطبيق "تيك توك".

وأشارت الهيئة إلى أن الشبكة التي تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين "لم ترفض" تسجيل الفتاة على الرغم من صغر سنها الذي يقلّ عن الثالثة عشرة، وهو الحد الأدنى لعمر المستخدمين وفق الشروط التي تعتمدها "تيك توك".
أوضحت النيابة العامة في باليرمو أنها فتحت تحقيقاً في الوقعة تحت بند "التحريض على الانتحار"، ويحاول المحققون معرفة إذا دعاها شخص ما للمشاركة في التحدي، أو ما إذا كانت تقوم بتصوير هذا الفيديو لأحد أصدقائها أو لشخص تعرفه.

وتقضي "لعبة الوشاح" بأن يمتنع الأطفال عن التنفس حتى يفقدوا وعيهم لكي يشعروا بأحاسيس قوية، وتتسبب كل عام بوقوع حوادث بعضها يصل إلى حد الموت.

وتعليقاُ على الحادث، أصدرت شبكة "تيك توك" بياناً شددت فيه على أن سلامة مستخدميها هي أولويتها "القصوى"، مؤكدة أنها "بتصرف السلطات المختصة ومستعدة للتعاون معها في التحقيق".

وكانت هيئة حماية البيانات الإيطالية أطلقت إجراءات في حق "تيك توك" في ديسمبر 2019،بعد إتهامها بقلة الإهتمام بحماية القاصرين، وسهولة الالتفاف على الحظر المفروض على تسجيل الصغار، وانعدام الشفافية.