الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس المكسيك يستأنف في قرار الحد من مؤتمراته الصحفية خلال الانتخابات

الجمعة 22/يناير/2021 - 08:00 م
الرئيس أندريس أوبرادور
الرئيس أندريس أوبرادور - الرئيس المكسيكي

قال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الرئيس المكسيكي: إنه تقدم باستئناف ضد قرار الهيئة الانتخابية للبلاد "إيني" بالحد من بث مؤتمراته الصحفية خلال فترات الحملات الانتخابية قبيل انتخابات التجديد النصفي للبرلمان هذا العام.

وفقًا لوكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الجمعة، لجأ الرئيس إلى المحكمة الانتخابية بالبلاد وينتظر قرارها.

وذكر "لوبيز أوبرادور" أن الهيئة الانتخابية تحاول مراقبته، وتطالبه بعدم التحدث عن موضوعات مثل الديمقراطية خلال موسم الانتخابات.

وفي نفس السياق، أعلنت الشرطة في ولاية فيراكروز شرقي المكسيك، في وقت سابق من هذا الشهر أنها عثرت على جثث 12 شخصا على طريق ريفي في البلاد، دون أن تذكر تفاصيل عن ظروف الوفيات.

ونشر حاكم ولاية فيراكروز ، كويتلاواك جارسيا ، منشورا على موقع فيسبوك قال فيه: إن "إراقة الدماء كانت نتيجة الخلافات والتهديدات بين أصحاب المزارع".

وأضاف الحاكم في تغريدة عبر تويتر: "سنكثف الأمن في المنطقة ولن نسمح بالثأر".

وبحسب تقارير إعلامية محلية، تم تقييد أيدي بعض الضحايا، وذكرت صحيفة "إل دياريو دي خالابا" أن من بينهم زعيم مجموعة حراسة.

وشهدت المكسيك أحداث عنف هائلة منذ اندلاع ما يسمى بحرب المخدرات أواخر 2006، عندما أعلنت الحكومة آنذاك حربا على الجريمة المنظمة.

وبحسب أحدث النتائج، يجري تسجيل نحو 100 عملية قتل تقريبا كل يوم، في المقابل كانت هناك 245 عملية قتل في ألمانيا خلال عام 2019 كله.

وترتبط العديد من الوفيات في المكسيك بالعصابات المتورطة في تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة المجاورة، وذلك بجانب دوافع الاختطاف وابتزاز الأموال.