الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية الإيراني يدعو بايدن إلى رفع "غير مشروط" العقوبات على بلاده

الجمعة 22/يناير/2021 - 05:55 م
الرئيس جو بايدن -
الرئيس جو بايدن - الرئيس الأمريكي المنتخب

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى رفع العقوبات عن بلاده من دون شروط، إذا كان يريد إنقاذ الاتفاق النووي الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال "ظريف" في مقال نشرته مجلة "فورين أفيرز" الجمعة "على الإدارة الأمريكية أن تبدأ برفع غير مشروط لكل العقوبات المفروضة والتي أعيد فرضها أو أعيدت تسميتها منذ تسلم ترامب السلطة"، محذرا من محاولة بايدن العمل على "انتزاع تنازلات" من إيران.

وفي سياق، أعلن الكرملين اليوم الجمعة أنه "يرحب" باقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن التمديد لمدة 5 سنوات لمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (نيو ستارت) بين الولايات المتحدة وروسيا والتي تنتهي مطلع فبراير، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين "لا يسعنا إلا أن نرحب بالإرادة السياسية لتمديد هذه الوثيقة"، مشيرا إلى أن "كل شيء سيكون مرتبطا بتفاصيل هذا الاقتراح".

واقترحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تمديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا خمسة أعوام، وهي الاتفاق الوحيد المتبقي بين البلدين للحد من الانتشار النووي وينتهي سريانها مطلع شباط.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي للصحافيين، إن الولايات المتحدة تعتزم طلب تمديد "نيو ستارت" خمسة أعوام اضافية، مشيرة الى انه "لطالما قال الرئيس إن معاهدة نيو ستارت تخدم صالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وهذا التمديد ضروري أكثر عندما تكون العلاقات مع روسيا متوترة".