الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

في ذكراها العاشرة.. الأهلي يتوج ببطولته المفضلة في عام ثورة يناير.. إنبي يخطف كأس مصر من الزمالك.. الأندية المصرية ترفع شعار "لم ينجح أحد" في إفريقيا.. و"المعلم" يكتب نهاية جيل الفراعنة الذهبي

الإثنين 25/يناير/2021 - 09:02 ص
جانب من مباراة الأهلي
جانب من مباراة الأهلي والزمالك في 2011

تحتفل مصر بالذكرى العاشرة لثورة 25 يناير المجيدة التي نجحت في الأطاحة بالرئيس الراحل محمد حسني مبارك ونظامه، بعد مظاهرات حاشدة اندلعت في مختلف محافظات الجمهورية على مدار 18 يوماً.

وبتلك المناسبة يسلط التقرير التالي الضوء على مشاركات الأندية والمنتخب الوطني في المسابقات المحلية والقارية في عام الثورة.

الأهلي يتوج ببطولته المفضلة


توج النادي الأهلي بطلاً لمسابقة الدوري العام، بعدما حصد 61 نقطة ليتربع على الصدارة بفارق 5 نقاط على غريمه التقليدي الزمالك الذي اكتفى بالوصافة، في حين الإسماعيلي في المركز الثالث برصيد 49 نقطة، واتحاد الشرطة في المركز الرابع برصيد 47 نقطة.

إنبي يتوج بطلاً لكأس مصر


في حين توج إنبي بطلاً لمسابقة كأس مصر، بعدما تغلب على الزمالك بنتيجة  2 – 1 في المباراة النهائية التي جمعتهما بـ"ستاد القاهرة"، يوم 11 أكتوبر 2011، وجاء هدفي الفريق البترولي عن طريق عادل مصطفى وأحمد عبد الظاهر في الدقيقتين 54 و81، بينما جاء هدف الأبيض الوحيد عن طريق عمرو زكي في الدقيقة 49 من زمن اللقاء، بينما تم إلغاء السوبر المحلي.

الأندية المصرية ترفع "شعار لم ينجح أحد" في إفريقيا


ودع النادي الأهلي مسابقة دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات "دور الثمانية" في ذلك الوقت، بعدما تعادل مع الترجي التونسي بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما بـ"ستاد القاهرة"، يوم 18 سبتمبر 2011، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة.

وكان الأهلي بحاجة إلى الفوز بأي نتيجة للتأهل، لكنه فشل في تحيق المراد، بعدما توقف رصيده عند 7 نقاط في المركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة الثانية، خلف الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي.

أما غريمه التقليدي الزمالك، فودع مسابقة دوري الأبطال من دور الـ 32، بعدما خسر أمام الإفريقي التونسي بنتيجة 2 – 4 في مباراة الذهاب التي جمعتهما بتونس، ولم ينجح الزمالك في لقاء العودة في تعديل النتيجة حيث فاز بهدفين فقط مقابل هدف واحد ولم تكتمل المباراة التي أقيمت بـ"ستاد القاهرة"، بسبب إقتحام الجماهير البيضاء لأرض الملعب فيما وصفت بموقعة "الجلابية"، في تصرف غريب أساء كثيراً للكرة المصرية.

شهدت نسخة 2011 من بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، خروجاً مهيناً للفريق الكروي الأول لنادي الإسماعيلي من دور الـ 32، على يد سوفاباكا بطل كينيا بعدما فاز في لقاء الذهاب بالإسماعيلية بهدفين دون مقابل، ثم خسر في لقاء العودة في كينيا برباعية نظيفة.

أما حرس الحدود ممثل الكرة المصرية الثاني في تلك النسخة، فودع المسابقة من دور الـ 16 "الأول"، وتمكن الحرس من تحقيق الفوز بنتيجة  2 – 1 في مباراة الذهاب التي أقيمت بملعب "المكس"، ولكن بطل الكونغو نجح في الفوز بنفس النتيجة في لقاء الإياب ثم فاز بركلات الترجيح بنتيجة 4 – 3، ليطيح بحرس الحدود خارج البطولة.

منتخب مصر يغيب عن أمم إفريقيا 2012


فشل منتخب مصر في التأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2012، بعدما تعادل سلبياً مع جنوب إفريقيا، في المباراة التي جمعتهما في يونيو 2011، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات، ليعلن حسن شحاتة إستقالته من تدريب المنتخب الوطني.