الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس اتحاد نقابات عمال قنا والأقصر لـ"مصر تايمز": عمال مصنع ألمونيوم نجع حمادى طالبوا بالأرباح السنوية رغم الخسائر بسبب جائحة كورونا.. ويوجه رسالة للعمال:هناك طرق أمنة يمكن أن يسلكوها للمطالبة بحقوقهم

الأربعاء 20/يناير/2021 - 09:13 م
مصر تايمز

عقب إنتهاء أزمة اعتصام عمال مصنع ألومنيوم نجع حمادى، والتى بذل فيها اتحاد نقابات عمال قنا والأقصر، برئاسة سيد حامد، جهودا كبيرة حتى عودة العمال مرة أخرى للعمل. 


حرص موقع "مصر تايمز" على لقاء رئيس الاتحاد، للإطلاع على تفاصيل أكثر بشأن الأزمة والسبل والجهود التى أدت لحلها.


وأوضح سيد حامد، رئيس اتحاد نقابات عمال قنا والأقصر، إن اتحاد عمال قنا هو فرع من الإتحاد العام لعمال مصر، وبالنسبة للنقابات يشمل 96 لجنة نقابية بقنا والأقصر، وكل لجنة نقابية لها طبيعتها الخاصة ولها دور فى مكافحة جائحة كورونا وهناك توعية كاملة لذلك، مشيرًا إلى أن اتحاد العمال يقوم بتوجيه الزملاء من رؤساء اللجان النقابية بالتعليمات التى تأتى إلينا من الاتحاد العام فى ذلك الإطار وعليه يتم تنفيذها وتوجيهها للنقابات المختلفة .


وحول أوجه التعاون بين الاتحاد العام واتحاد عمال قنا والأقصر، قال "حامد" أنه بالطبع نحن فرع من الاتحاد وهناك دعم ومساندة من الاتحاد العام لعمال مصر، برئاسة جبالى المراغى، لاتحادنا فى كل الأنشطة التى نقوم بها .


وعن أزمة اعتصام عمال مصنع الألومنيوم بنجع حمادى، قال سيد حامد أنه بمجرد بدء مشكلة عمال الألومنيوم توجهنا إلى المصنع وتواصلنا مع الجهات المختلفة كوزير القوى العاملة، ومحافظ قنا، ونقابة الصناعات الهندسية والمعدنية، مشيرًا إلى أن القضية تتلخص فى أن شركة ألومنيوم نجع حمادى تعرضت منذ جائحة كورونا إلى العديد من المشاكل المالية، وفى نفس الوقت طالب عمال الشركة بالأرباح السنوية وهى 24 شهر، حيث صرفوا دفعة بلغت 12 شهرًا، وتبقت الدفعة الثانية 12 شهر، والتى طالبوا بها ووصل إلينا أنهم سيقومون بالاعتصام وصولا إلى الإضراب .


وأضاف رئيس اتحاد نقابات عمال قنا والأقصر، أنه تم على الفور التواصل مع الجهات المختصة لكى يصرف لهم أرباح 6 أشهر، إضافة إلى تفهم رئيس مجلس الإدارة لظروف العمال، وبناءًا عليه قرر إعطاء قرض لأى عامل بدون فوائد وبأقساط مبسطة والحمد تم حل المشكلة، وعاد العمال لأعمالهم مرة أخرى والحقيقة أن جهات كثيرة بذلت مجهودًا كبيرًا لتوفيق أوضاع العمال والاستجابة لمطالبهم وعودة العمل بالشركة .


ووجه رئيس اتحاد نقابات عمال قنا والأقصر، رسالة الى العمال والعاملين بالمصانع فى محافظة قنا والصعيد، أن تكون المطالبة بحقوقهم بعيدًا عن الاعتصامات والإضرابات فهناك طرق كثيرة أمنة يمكن أن يسلكوها للمطالبة بحقوقهم، مؤكدًا أن الاتحاد فى مقدمة اهتماماته هو تنفيذ وإعطاء العمال فى كل مكان حقوقهم سواء المادية أو الوظيفية .