الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

أول طلب من بايدن للشعب الأمريكي بعد تنصيبه رئيسًا

الأربعاء 20/يناير/2021 - 07:15 م
جانب من وصول الرئيس
جانب من وصول الرئيس إلى الكونجرس

قال جو بايدن، الرئيس الأمريكي، خلال حفل تنصيبه أن أول طلب له للشعب الأمريكي هو الوقوف دقيقة  للصلاة على وفيات كورونا، موضحًا إنه تم  خسارة ما يقرب من 400 ألف أميركي بسبب جائحة كورونا.

ووعد بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين وإنه سيعمل على الحفاظ على وحدة الأمريكيين، مؤكدا العمل على استعادة أسس الديمقراطية والتغلب على فيروس كورونا.

وانطلقت مساء اليوم الأربعاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

وأدت المغنية ليدي جاجا النشيد الوطني الأمريكي خلال الحفل، كما شارك فنانون أمريكيون آخرون منهم جينيفر لوبيز وجاستن تيمبرليك وفرقة "فو فايترز".

واختلف حفل تنصيب بايدن عن سابقيه بسبب الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها على خلفية جائحة فيروس كورونا والتوترات المتصاعدة في ظل حادثة اقتحام الكابيتول في الـ6 من يناير على أيدي حشود من أنصار الرئيس المنتيه ولايته دونالد ترامب.

وفي سياق متصل، وصل الرئيس الأمريكي المنتهيه ولايته دونالد ترامب، إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، وذلك بعدما رفض حضوره حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أو مشاركته أي مراسم تقليدية خلال أيام التنصيب.
وكان قد ترك الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، رسالة لخلفه جو بايدن في البيت الأبيض اليوم الأربعاء، قبل مغادرته مقر الرئاسة الأمريكية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن ترامب ترك الرسالة الموجهة لبايدن في المكتب البيضاوي الشهير؛ وفحواها سوف يظل سرا بين الرئيس المنتخب بايدن ودونالد ترامب كما قال موقع العربية.

وبعد مغادرته البيت الأبيض، قال ترامب في قاعدة أندروز العسكرية "سأعود بطريقة أو بأخرى"، متمنياً في الوقت ذاته "حظاً جيداً" لإدارة جو بايدن.

وقال ترامب قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأمريكية للمرة الأخيرة متوجهاً إلى فلوريدا: "كانت أربع سنوات رائعة"، مضيفاً: "أنجزنا الكثير معا"، و"سنعود بطريق أو بأخرى".

ومن دون أن يسمي بايدن بالاسم، قال ترمب إنه يتمنى للإدارة الجديدة "حظاً جيداً ونجاحاً كبيراً".