الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبرزها ملخص لـ2020.. مركز المعلومات يصدر أول أعداد "أفاق مستقبلية"

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:37 م
مركز المعلومات ودعم
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أًصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، العدد الأول من إصدارته السنوية "آفاق مستقبلية" التي تتناول أهم المتغيرات المتوقعة مستقبلًا في مختلف القطاعات (سياسيًا، اقتصاديًا، تكنولوجيًا، صناعيًا، صحيًا.. إلخ) على المستويين الإقليمي والدولي. 


وتضم الإصدارة عدة كتابات لـ "كوكبة" من المفكرين والباحثين، حيث تغطى بإيجاز عروضًا لكتب ومقالات لاقت اهتمام دولي، كما تتناول أوضاع المستقبل في قضايا متعددة.


وتضمنت الإصدارة ملخصًا لأحداث العالم في 2020، والتوجهات العالمية المتوقَّعة في 2021، بينما يتناول مقال العدد مناقشة لآفاق القضية السكانية في مصر، بعد وصول سكان مصر إلى 100 مليون نسمة.


ويناقش قسم "اتجاهات اقتصادية" أبرز الاتجاهات المتوقَّعة عالميًّا فيما يتعلق بالاقتصاد والصناعة والاستثمار وأسعار النفط والتكتلات الاقتصادية، فيما يُسلَّط قسم "قضايا عالمية" الضوء على مستقبل اللقاحات، وأزمة الغذاء العالمي 2021، ومستقبل الطاقة الخضراء. 


كما يتطرَّق قسم "العالم والإقليم" لمستقبل العولمة والتنافس العالمي حول قيادة العالم، بالإضافة إلى خريطة الصراعات والتحالفات المتوقَّعة عالميًا وإقليميًا، ومستقبل الشعبوية عام 2021. 


وفي سياق متصل، يتناول قسم "مصر والمستقبل" أبرز التوقعات المرجَّحة في مصر على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.


أمّا قسم "تحولات تكنولوجية" فيلقي بدوره الضوء على اتجاهات التطور التكنولوجي الحديثة، وارتباطها بالصراعات العالمية، بالإضافة إلى مجموعة من العروض، أبرزها: الصفقة الأطلسية والتحول في العلاقات الأوروبية الأمريكية، وسياسات اليابان تجاه آسيا، وديناميكيات الجغرافيا السياسية لروسيا، وسياسات الطاقة الأوروبية وتأثيرها في جنوب شرق أوروبا وشرق المتوسط.

للاطلاع على الإصدارة- اضغط الرابط التالي: