الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رويترز: ترامب يصدر غدا قرارات بالعفو الرئاسي "لا تتضمن أسمه"

الإثنين 18/يناير/2021 - 09:57 م
دونالد ترامب
دونالد ترامب

قال مصدر مطلع لوكالة انباء رويترز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اختار في هذه المرحلة عدم إصدار عفو عن نفسه في الوقت الذي يعد فيه قائمة موسعة بأكثر من 100 قرار للعفو وتخفيف الاحكام ولإفراج يوم غد الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مستشاري البيت الأبيض إن ترامب ناقش بشكل خاص مع مستشاريه ما إذا كان سيتخذ الخطوة غير العادية بإصدار عفو عن نفسه ، لكن بعض مسؤولي الإدارة حذروا ترامب من العفو الذاتي لأنه سيجعله يبدو مذنبا .. مشيرين الى ان العفو عن الذات سيكون غير دستوري لأنه ينتهك المبدأ الأساسي القائل بأنه لا ينبغي لأحد أن يكون القاضي في قضيته.

وأوضحت مصادر أخري أن العفو الذاتي أمر دستوري لأن سلطة العفو تمت صياغتها بشكل واسع للغاية في الدستور. أوضحت النصوص التاريخية أن مؤسسي الأمة في القرن الثامن عشر ناقشوا العفو الذاتي ، لكنهم اختاروا عدم إدراج قيود صريحة على تلك السلطة .. مشيرين الى أن ترامب، الذي أصدر بالفعل دفعتين من العفو الشهر الماضي ، اجتمع مع المستشارين يوم الأحد لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة بأكثر من 100 عفو وتخفيف.

من جانبها ذكرت شبكة CNN الاخبارية أنه من المتوقع أن يكون الدكتور سالومون ميلجن ، طبيب العيون البارز من بالم بيتش في السجن بعد إدانته بعشرات التهم المتعلقة بالاحتيال في مجال الرعاية الصحية ، على قائمة العفو.

ومن المقرر ان يغادر ترامب صباح الأربعاء البيت الأبيض ليبدأ فترة ما بعد الرئاسة في ناديه Mar-a-Lago في بالم بيتش، فلوريدا لتنتهي بذلك فترته الرئاسية الرسمية رئيسا لأقوي دولة فى العالم .