الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحكومة الإسبانية تستبعد إغلاقًا جديدًا لاحتواء الموجة الثالثة من "كوفيد-19"

السبت 16/يناير/2021 - 05:22 م
سلفادور إيلا - وزير
سلفادور إيلا - وزير الصحة الإسباني

أعلن وزير الصحة الإسباني، اليوم السبت، أن الحكومة تستبعد حتى الآن إغلاقا جديدا لاحتواء الموجة الثالثة من وباء "كوفيد-19" لكنها قد تجيز للمناطق تقديم موعد حظر التجول.

وقال سلفادور إيلا في مؤتمر صحفي: "لسنا حاليا في وارد (إجبار الناس) على ملازمة منازلهم"، في استراتيجية تتنافى والعديد من الدول من مثل بريطانيا التي فرضت إغلاقا جديدا على سكانها.

وهذا الاسبوع، طالبت خمس مناطق الحكومة المركزية بتطبيق إغلاق مشدد مع ارتفاع عدد الاصابات بالفيروس في إسبانيا منذ الاعياد.

وبعدما تجاوزت الاسبوع الفائت عتبة مليوني إصابة مؤكدة، أحصت إسبانيا الجمعة عددًا قياسيًا من الإصابات في 24 ساعة بلغ 40 الفا و197.

وأضاف "إيلا" أن "الوضع يثير قلقا بالغا" ولكن "لدينا خبرة ونعرف كيفية" السيطرة على هذا التفشي.

وترى السلطات أن القيود التي فرضت في إطار حال الطوارىء الصحية حتى مايو والتي تعمد المناطق إلى تشديدها (حظر تجول، اغلاق بعض المدن والمناطق، الحد من قدرات استيعاب الحانات والمطاعم) تبدو كافية.

في المقابل، فإن الحكومة مستعدة ل"مراجعة" الفترة الزمنية المقررة لحظر التجول، بحسب إيلا.

ويجيز مرسوم حال الطوارىء راهنا للمناطق أن تحدد حظر التجول فيها بين الساعة 22,00 والساعة 7,00 مع امكان تأخيره أو تقريبه لساعة.

وبعدما أعلنت شركة فايزر الجمعة تأخيرا في تسليم اللقاحات، أعلن الوزير أن دول الاتحاد الأوروبي ستتلقى الأسبوع المقبل "56 في المئة من الجرعات المقررة"، ما يعني 205 آلاف جرعة لاسبانيا.

وأوضح أن الاولوية ستعطى لمن تلقوا الجرعة الاولى في بداية حملة التلقيح ويحتاجون اليوم إلى الجرعة الثانية.

وأضاف "في الأسبوع التالي، نتوقع تلقي الجرعات التي كانت مقررة أصلا"، مشيدا بوتيرة التلقيح في إسبانيا حيث تم توزيع سبعين في المئة من الجرعات.

وتسعى الحكومة الى تلقيح سبعين في المئة من 47 مليون إسباني بحلول الصيف.