الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الموسيقار الراحل عمر خورشيد.. إقامة عزاء له بعد 40 عاما من وفاته.. نشأته وسط عائلة فنية.. اختيار أم كلثوم له ضمن فرقتها.. 4 حسناوات في حياته.. حفلته في إسرائيل.. صداقته مع الجن.. نهاية مأساوية

السبت 16/يناير/2021 - 11:57 ص
عمر خورشيد
عمر خورشيد

بعد ‏40 عاما على وفاته فوجئ محبي وعاشقي فن الموسيقار الراحل عمر خورشيد أحد أشهر عازفي الجيتار في مصر والعالم العربي، بأن أسرته اعلنت انها ستقيم عزاء للفنان الراحل وستتلقى مكالمات العزاء تليفونيا او من خلال صفحات التواصل الاجتماعي على شبيكة الانترنت الدولية .

والموسيقار الراحل عمر خورشيد، حالة فنية رائعة له العديد من المحطات الفنية الابداعية والانسانية، وهو من مواليد ‏حي عابدين بالقاهرة يوم 9 ابريل 1945، وحصل على ليسانس قسم فلسفة، ودرس الموسيقى بالمعهد ‏اليوناني للفيلهارموني، دخل عالم السينما من خلال دوره في فيلم "ابنتي العزيزة"، وحاز على اول بطولاته ‏المطلقة في فيلم "جيتار الحب" بالاشتراك مع الفنانة صباح. 
‏ 
أشقاء عمر خورشيد

ولدى عمر شقيقة واحدة هي جيهان وأختين غير أشقاء من والدته منهما الفنانة شريهان، كما لديه 4 إخوة ‏ذكور من والده وأخت واحدة توفيت منذ سنوات في حادث سيارة. 
‏ 
زواجه من 4 حسناوات

وتزوج خورشيد 4 مرات، الأولى كانت من أمينة السبكي عام 1971 وظهرت معه في برنامج "سينما ‏القاهرة" من تقديم ناهد جبر، إلا أنهما انفصلاه بعد زواج دام عام واحد؛ ليتزوج بعدها من الفنانة ميرفت ‏أمين، إلا أن تلك الزيجة أيضا لم تستمر طويلا وانتهت بالانفصال عام 1972، لتكن الزيجة الثالثة من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو ‏عوف في بداية عام 1981، وحينما توفي عمر كانت مها حاملاً في شهرها الرابع، إلا أنها أجهضت، وهكذا ‏لم يكن لعمر أي أولاد. 
‏ 

اختيار كوكب الشرق السيدة أم كلثوم له

وكانت بداية انطلاقة عمر خورشيد الفنية عندما قررت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم اختياره ضمه لفرقتها في أوائل الستينيات، ‏وبعد وفاة أم كلثوم تردد خورشيد في العمل ضمن الفرق الموسيقية، ليتخذ بعد ذلك قرارا بالعمل وحده، حيث ‏كون فرقة من أمهر العازفين. 
‏ 
اتفاقية السلام 

وفي عام 1979 أختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات ليعزف بعض مقطوعاته الموسيقية أثناء توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وبالفعل سافر برفقة السادات وعزف مقطوعة "طلعت يا محلا نورها" لسيد درويش، و"ليلة حب" لبليغ حمدي. 
‏ 
زائر الليل

وعلى حسب ما نشر في مجلة "الكواكب"، اقتحم حياة عمر في آخر أيامه شبح أو ما يسمى بـ"زائر الليل" أو "جني"، حيث أثناء جلوسه ذات مرة وحيدا، انقطعت الكهرباء، وأشعل خورشيد بعض الشموع، ليأتي تيار هواء ويطفئها ‏ويتكرر الأمر لعدة مرات متتالية، وفي تلك الأثناء سمع خورشيد  صوتا يتردد في أنحاء الغرفة ليهرع إلى ‏الخارج ويركض هاربًا، وعند عودته لبيته في اليوم التالي وجد الشموع لازالت تتوهج دون أن تنصهر . 
‏ 
سر جملة "وجهك معكوس على  شظايا الزجاج"

ويتردد أن هذه القصة التي ذكرت على عهدة مجلة الكواكب أن علاقة عمر وزائر الليل لها تفاصيل مشوقة كالأفلام خاصة جملة "وجهك معكوس على  شظايا الزجاج" التي لم يفهمها عمر خورشيد فى بداية الأمر، عندنا قالها "زائر الليل لعمر" وأضاف له "‏وعليه بركان أحمر يتلألأ فوق جبال قاتمة سوداء"، لكن تفسير هذة الجملة اتضح فيما بعد لمن تابع القصة، لحظة وفاة عمر خورشيد متأثرا بجراحة من شظايا الزجاج وتناثر الدماء حول جثمانه، على حسب ما تناقلته وسائل الاعلام وقتها والتي لم يتاكد مصداقيتها . 
‏ 
رحيل عمر خورشيد

ورحل عمر خورشيد عن عالمنا عام 1981، عن عمر ناهز 36 عامًا في حادث أليم بجوار فندق مينا هاوس ‏بشارع الهرم، وكان معه في السيارة زوجته دينا والفنانة الراحلة مديحة كامل.‏