السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ليفربول ومانشستر يونايتد.. قمة نارية ترفع شعار "لا مكان للحب"

الجمعة 15/يناير/2021 - 08:53 م
راشفورد ومحمد صلاح
راشفورد ومحمد صلاح ثنائي يونايتد وليفربول

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في مختلف أنحاء العالم، بعد غد الأحد، صوب ملعب "أنفيلد"، لمتابعة المباراة المرتقبة التي تجمع بين ناديا ليفربول المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح، نجم منتخب مصر، ومانشستر يونايتد، في قمة مباريات الجولة الـ 19 من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ويتصدر مانشستر يونايتد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، برصيد 36 نقطة، متفوقاً بفارق ثلاث نقاط على ليفربول صاحب الوصافة.

ويعرف عن مواجهات ليفربول ومانشستر يونايتد بأنها الأكثر تنافسية في إنجلترا نظراً للعداوة التاريخية بين الناديين وجماهيرهما.

ووفقاً لصحيفة "أس" الإسبانية، فإن الصراع يدأ بسبب تنافس مدينة ليفربول ومدينة مانشستر في التجارة، خاصة تجارة القطن في القرن الـ18 حيث تفوقت الأولى على الأخرى، رغم أن الثنائي لا يبعدان عن بعضهما أكثر من 30 ميلاً.

وأنشأت مدينة ليفربول أول ميناء للسفن في إنجلترا واحتكرت حركة التجارة والملاحة، ولكن مع الثورة الصناعية في أواخر القرن الـ18 استقطبت مدينة مانشستر المصانع وصار القطن يصنع بشكل كبير في مانشستر.

ورغم ذلك ظلت مدينة ليفربول عقبة أمام مدينة مانشستر لأنه بالرغم من التفوق الصناعي لمدينة مانشستر فإن المواد الخام كانت تستقطب من مدينة ليفربول، وفقاً للصحيفة ذائعة الصيت في إسبانيا.

وفرضت مدينة ليفربول ضرائب باهظة نظير استيراد هذه المواد الخام، فقرر المسئولون بمدينة مانشستر إنشاء قناة مانشستر للشحن البحري وهو ما جعلها قادرة على استيراد المواد الخام مباشرة عن طريق مدينة سالفورد.

ومما زاد من حالة العداء بين المدينتين، هو الصراع المشتعل بين ناديا ليفربول ومانشستر يونايتد على زعامة الأندية الإنجليزية، حيث توج اليونايتد بلقب الدوري 20 مرة مقابل 19 مرة لـ"الريدز".