الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أسبوع حسم القضايا.. من براءة "حنين" و"مودة" إلى إلغاء حبس تامر أمين

الجمعة 15/يناير/2021 - 06:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع العديد من القضايا الهامة التى شغلت بال الرأي العام، فمنها قضايا أُسدل فيها الستار وآخرى مازالت قيد التداول وتم تأجيلها كما حُجزت قضايا آخرى.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها. 


محكمة الجنايات 

8 مارس.. الحكم على المتهمين بتهديد عمر جابر بالقتل


حجزت محكمة جنايات الجيزة، محاكمة المتهمين بتهديد عمر جابر، لاعب نادي بيراميدز، بالإيذاء والقتل والخطف، بسبب خلافات مالية بينهما، إلى جلسة 8 مارس المقبل؛ للنطق بالحكم.

وكانت نيابة العجوزة، أمرت بحبس المتهمان، على خليفة اتهامهما بتهديد اللاعب بالقتل وبث رسائل تهديد لزوجته وأطفاله بالقتل، بسبب رفض اللاعب الاستجابة لهم وتسديد 10% من قيمة انتقاله إلى نادي بيراميدز.

وتقدم اللاعب ببلاغ ضد صديقيه يتهمهما فيه بتهديده بالقتل والإيذاء مالم يستجب لرغباتهما في شراء فيلا لهما بالقرب من الفيلا المملوكة له بالشيخ زايد، وسيارة مرسيدس أو منحهما ثمنها، نظرًا لصداقتهما القديمة معه.

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل "طالب الرحاب" لـ 11 مايو


قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة المتهمين في قضية قتل الطالب بسام أسامة محمد، والمعروف إعلاميًا بـ"طالب الرحاب"، إلى جلسة 11 مايو المقبل.

كان النائب العام السابق، أمر بإحالة المتهمين "أ.ح"، 55 سنة، صاحب مكتب مقاولات، وابنته "ح.أ" 20 سنة طالبة، و"م.ى"، 20 سنة، سائق، و"ب.م"، رئيس مجلس إدارة شركة للاستيراد والتصدير، و"س.ر"، وشهرته "سيكا"، 40 سنة، سائق، و"م.ع"، 40 سنة، سفرجي، و"و.ح"، 32 سنة، سائق، وشقيقه "أ.ح"، 21 سنة، عامل، إلى محكمة الجنايات.

وجاء فى أمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا يوم 19 أغسطس 2018 بدائرة قسم الشروق، أنهم قتلوا بسام أسامة محمد، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، حيث كشفت التحريات أن المتهمين الأول والثانية والثالث، عقدوا العزم على قتله وأعدوا لذلك شقة سكنية استأجرها الأول وحفر بها حفرة كبيرة لدفن المجنى عليه، بها وأعد صندوق خشبى وحبال وشريط لاصق بينما، قام باقى المتهمين بمساعدتهم والاشتراك معهم فى الجريمة.


تأجيل استئناف أحمد بسام زكي على حبسه لـ 8 فبراير


قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، تأجيل أولى جلسات استئناف المتهم أحمد بسام زكي، على حكم حبسه 3 سنوات مع الشغل بتهمة التحرش بعدد من الفتيات وتهديدهن عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جلسة 8 فبراير المقبل؛ لفض الأحراز.

وكشفت التحقيقات في القضية رقم 2030 لسنة 2020 جنح مالية، أن المتهم في غضون الفترة ما بين عاميّ 2016 وحتى 2020 بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة، تحرش جنسيًا بالمجني عليها الأولى، "س.ف" بأن تعرض لها بإتيان أمور وإيحاءات وتلمیحات جنسية وإباحية، وأرسل إليها عبر إحدى وسائل الاتصالات اللاسلكية مستخدمًا تطبيق التواصل الاجتماعي "واتس آب"، عبارات وصورًا ذات طبيعة جنسية، تضمنت تصريحًا وتلميحًا بالأمور المشار إليها، وقد أتى تلك الأفعال يقصد الحصول على منفعة جنسية، وتعمد مضايقة المجني عليها بل أساء استعمال أجهزة الاتصالات بأن أتى الأفعال المبينة سلفا. 

كما يحاكم احمد بسام زكي أمام محكمة جنايات القاهرة، بتهمه هتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا وتهديدهنّ كتابةً بإفشاء أمور خادشة بالشّرف، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرار علاقته الجنسية معهنّ، وتعمده مضايقتهنّ بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، والتحرش بعدد من الفتيات والمؤجلة لجلسة 7 فبراير المُقبل.

محكمة الجنح 

إلغاء حبس صالح جمعة شهرًا للتصالح 


قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، إلغاء حبس اللاعب صالح جمعة لاعب نادي نادي سيراميكا كليوباترا، ولاعب نادي الأهلي السابق، لمدة شهر، وغرامة 500 جنيه في تهمة ضرب زوجته لانقضاء الدعوى بالتصالح.

وقال دفاع صالح جمعة، ان اللاعب حضر إلى الجلسة في الوقت الذي حضرت فيه زوجته، واتفقا على التصالح أمام المحكمة وتنازلت عن الدعوة المقدمه ضده بالتعدي عليها بالضرب، والتي صدر حكم فيها من محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، بالحبس شهر وغرامة 500 جنيه.

وكان لاعب نادي الأهلي قد تشاجر مع زوجته واتهمته بالتعدي عليها بالضرب، وتم تحرير محضر ضده حمل رقم 5045 لسنة 2018 ضرب القاهرة الجديدة، وعرضه على النيابة العامة التي أمرت بإحالته لمحكمة الجنح المختصة.

للتصالح.. انقضاء دعوى حبس تامر أمين بتهمة سب "ميرهان كيلر"


قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بإلغاء حبس الإعلامى تامر أمين عامين؛ لانقضاء الدعوى بالتصالح فى اتهامه بسب وقذف الموديل مريهان عبدالقادر المعروفة إعلاميًا بـ"ميرهان كيلر".

وقضت محكمة جنح مدينة نصر، في وقت سابق، بمعاقبة الإعلامى تامر أمين، بالحبس سنتين، وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه 40 ألف جنيه للإدعاء المدنى، لاتهامه بسب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للموديل ميرهان هشام عبد القادر.

وكشفت القضية رقم 47954 لسنة 2019، التى أقامها المستشار هيثم عباس، أنه أثناء إقامة بطولة الأمم الأفريقية بالقاهرة، قام بعض لاعبى المنتخب المصري بالتحرش عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بعارضة أزياء مصرية تقيم بدولة الإمارات، وبإعلانه لهذا الأمر تعرضت لموجة من التحرش بها لفظيا، من المذيع تامر أمين في برنامج يذاع على إحدى القنوات.

حبس منار سامي فتاة "التيك توك" سنة مع الشغل وكفالة 100 ألف جنيه


قضت محكمة جنح كفر شكر، بحبس  منار سامي، المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة التيك توك"، سنة مع الشغل وكفالة 1000 جنيه لاتهامها بـ"خيانة الأمانة"، فى مبلغ 100 ألف جنيه، نظير تعاملات مالية. 

كانت محكمة كفر شكر بالقليوبية، تنظر محاكمة منار سامى فتاة "التيك توك" فى قضية جديدة متهمة فيها بخيانة الأمانة، فى مبلغ 100 ألف جنيه، نظير تعاملات مالية وبين موكل المحامى مينا ناجى، وجاء فى البلاغ الذى حرره المستشار مينا ناجى، الممثل القانونى لـ"أحمد.ك" المدعى، وحمل رقم 4209 لسنة 2020، وأن منار سامى حررت إيصال أمانة بمبلغ 100 ألف جنيه لـ"أحمد.ك"، نظير تعاملات مالية بينهما، إلا أنها امتنعت عن سداد المبلغ فى الموعد المحدد له، وماطلته فى السداد، مما دفعه إلى تحرير البلاغ ضدها.

المحكمة الاستئنافية 

18 يناير.. الحكم في استئناف "طفل المرور" و3 من أصدقاءه على حبسهم


حجزت محكمة استئناف الطفل بالقاهرة، الاستئناف على الحكم الصادر ضد كل من أحمد أبو المجد، الشهير بـ"طفل المرور" ومصطفي تامر ورامز عصام وعمرو فاروق، إلى جلسة 18 يناير؛ للنطق بالحكم.

وقضت محكمة الطفل المنعقدة بالأميرية، في وقت سابق، بإيداع طفل المرور في إحدى دور الرعاية والحبس عام لـ3 من أصدقائه بتهمة تعاطي الحشيش وإهانة شرطي وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهم.

كما قضت المحكمة في القضية رقم 1656 جنح الطفل لسنة 2020، بمعاقبة المتهمين رامز عصام ومصطفى تامر وعمرو فاروق بالحبس شهر، بتهمة التنمر والإهانة وغرامة 20 الف جنيه عن تهمة استعراض القوة وتغريمهم 50 ألف جنيه عن تهمة التعدي علي المارة والاعتداء علي موظف عام وتغريمهم 100 ألف جنيه لسوء استخدام الانترنت والتعدي علي القيم الأسرية.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات بإحرازهم جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وإهانتهم أحد رجال الضبط والتنمر والإساءة إليه، والتعدي على مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع المصري، وإنشائهم وإدارتهم واستخدامهم حسابات خاصة على الشبكة المعلوماتية؛ بهدف ارتكاب و تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وقيادة المتهم الأول مركبة بدون حمل رخصتي القيادة والتسيير.

براءة حنين حسام ومودة الأدهم من التعدي على المبادئ الأسرية


قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتهن بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه.

كما قضت المحكمة بتأييد تغريم كل من مودة الأدهم وأحمد سامح 300 ألف جنيه عن تهمة نشر فيديوهات فاضحة بالقضية ذاتها.

وواجهت المتهمتان 9 اتهامات قامت إثرها النيابة العامة بإحالتهما بصحبة 3 آخرين للجنايات، وهما: "الاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع، اشتركا مع آخرين فى استدراج الفتيات واستغلالهم عبر البث المباشر، ارتكاب جريمة الإتجار بالبشر، تلقيا تحويلات بنكية من إدارة التطبيق مقابل ما حققاه من مشاهدة، نشر فيديوهات تحرض على الفسق لزيادة نسبة المتابعين لها، التحريض على الفسق، عضوتان بمجموعة "واتس أب" لتلقى تكليفات استغلال الفتيات، تشجيع الفتيات المراهقات على بث فيديوهات مشابهة، الهروب من العدالة ومحاولة التخفى وتشفير هواتفهما وحساباتهما.