الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مجلس النواب الأمريكي يبدأ التصويت على مساءلة ترامب

الأربعاء 13/يناير/2021 - 11:08 م
الرئيس دونالد ترمب
الرئيس دونالد ترمب - الرئيس المنتهيه ولايته

بدأ مجلس النواب الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، التصويت حول تشريع لمساءلة الرئيس دونالد ترامب، الرئيس المنتهيه ولايته، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونجرس.

وينبغي أن يؤيد جميع الأعضاء الديموقراطيين وسبعة أعضاء جمهوريين على الأقلّ قرار "العزل"، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ..

وفي سياق متصل، أكدت نانسي بيلوسي، زعيمة الديموقراطيين في الكونجرس الأمريكي، اليوم الاربعاء، في مستهل المناقشات حول توجيه اتهام جديد للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أن الاخير هو "خطر مؤكد وفوري" على الولايات المتحدة و"يجب أن يرحل".

وقالت "بيلوسي": إن "رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد، هذه الثورة المسلحة"، في إشارة غلى اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير، مضيفة "يجب أن يرحل. إنه يشكل خطرا مؤكدا وفوريا على الأمة التي نحب جميعا".

كما دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أعضاء المجلس إلى مساءلة الرئيس دونالد ترامب وقالت إنه يجب أن يحاسب على تحريضه على الهجوم العنيف الذي وقع الأسبوع الماضي على مبنى الكونجرس "الكابيتول".

وأضافت في بداية مناقشة مجلس النواب مساءلة ترامب بعد أحداث السادس من يناير كانون الثاني والتي خلفت خمسة قتلى "نعلم أن رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد.. هذا العصيان المسلح على دولتنا لا بد أن يرحل.. إنه خطر واضح وقائم على ذلك البلد الذي نحبه جميعا".