الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

266 يوم تنتهي بعودتها للجامعة.. حنين حسام من "السوشيال ميديا" إلى "سجن النسا"

الأربعاء 13/يناير/2021 - 09:05 م
حنين حسام - أرشيفية
حنين حسام - أرشيفية

هرم مصر وفتاة التيك توك، لقبين أُطلقا على الفتاة حنين حسام الطالبة بكلية الآثار، والتي شغلت الرأي العام بسبب عدة مقاطع فيديو نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام"، والتي جعلت جهات التحقيق تلقي القبض عليها باعتبارها تتضمن الاعتداء على القيم والمبادئ الأسرية والإتجار بالبشر.

وتصدرت "حنين حسام"، قائمة الأكثر بحثًا على محركات البحث في مصر، خلال عام 2020، لتكون أكثر شخصية بحث عنها المصريون وفق محرك البحث جوجل.

266 يومًا كانت كفيلة لحسم القضية التى شغلت بال الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا، فخلال أقل من سنة تم التحقيق مع الفتاة وإحالتها للمحكمة التي قضت ببرائتها؛ ليسدل بذلك الستار على قضية شغلت الرأي العام المصري خلال العام الماضي.

وفي هذا التقرير، يرصد "مصر تايمز" رحلة فتاة التيك توك حنين حسام من السوشيال ميديا إلى سجن النساء حتى عودتها لجامعة القاهرة.

بتاريخ 18 أبريل 2020، نشرت "حنين حسام" فيديو عبر حسابها الشخصي على "إنستجرام"، طالبت فيه الفتيات الباحثات عن عمل في اتباع خطوات مثل فتح الكاميرات من غرفهن، عبر تطبيق الفيديوهات" لايكي"، والحديث مع عملاء مقابل 36 إلى 3000 دولار، ويمكن زيادة المقابل المادي وفقا لزيادة عدد "الزوار".

بتاريخ 20 أبريل 2020، أصدرت جامعة القاهرة بيان رسمي ذكرت فيه أنها أحالت الفتاة إلى الشؤون القانونية، للتحقيق معها "لقيامها بسلوكيات تتنافي مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية".

بتاريخ 21 أبريل 2020، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطالبة حنين حسام لبثها فيديو حرضت فيه على الفسق والفجور، وأحالها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلى التحقيقات بالجامعة لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.

بتاريخ 11 يونيو 2020، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمة حنين حسام إلى المحاكمة الجنائية مع استمرار حبسها بعد مواجهتها بدليل جديد  أسفر عنه فحص أجهزتها الإلكترونية المضبوطة.

بتاريخ 15 يونيو 2020، قررت المحكمة الاقتصادية تأجيل أولى جلسات محاكمة حنين حسام، لاتهامهم بالتعدي على القيم والمبادئ الأسرية ونشر الفسق والفجور إلى جلسة 29 يونيو 2020.

بتاريخ 29 يونيو 2020، حجزت المحكمة الاقتصادية حكمها على فتاة التيك توك، للحكم بجلسة 27 يوليو بعد سماع مرافعة الدفاع وإنكار المتهمتين الاتهامات الموجهة لهما.

بتاريخ 27 يوليو 2020، قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية حنين حسام بالحبس سنتين مع الشغل وتغريمهما 300 ألف جنيه لاتهامهم بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى للتحريض على الفسق.

بتاريخ 11 نوفمبر 2020، حددت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، جلسة 12 يناير، للحكم في استئناف حنين حسام على حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، لاتهامها بالتعدى على القيم والمبادئ الأسرية.

بتاريخ 12 يناير 2021، قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة حنين حسام من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه.

بتاريخ 13 يناير 2021، قال المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، إن الطالبة حنين حسام المقيدة بكلية الآثار ستعود لاستكمال الدراسة وأداء الامتحانات بعد صدور الحكم بالبراءة وإلغاء الحبس الصادر بحقها.

كما أوضح الدكتور علم الدين، أن الطالبة لم يتم فصلها من الجامعة العام الماضي، ولم تمنع قبل ذلك من أداء الامتحانات، ولكن تم تحويلها للتحقيق.

وأضاف "علم الدين"، أن رئيس جامعة القاهرة رفض فصل الطالبة حنين حسام أو منعها من أداء الامتحانات، بعد صدور قرار الإتهام لها، حيث أن قرار التحويل للتحقيق ليس معناه المنع من الامتحانات ولكن هو لاستبيان الحقيقة.