السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على الفوائد العديدة للخل وطرق تصنيعة وانواعه المختلفة

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 01:06 ص
انواع الخل
انواع الخل

يعد الخل الابيض من أشهر الانواع التى يعرفها الناس، وحتى خل التفاح الذي أصبح له مكان بارز ومحدد في مجال إنقاص الوزن والعناية بالبشرة والشعر حاليًا. ولكن ربما لا يعرف الكثيرون أن هناك العشرات من أنواع الخل المتاحة في الأسواق بخلاف الخل الأبيض والبلسمي وخل التفاح وغيرها من الأنواع الشهيرة.

خل جوز الهند والتمر
ويشتهر الخل ايضا بفوائده الصحية والجمالية المختلفة، ويتم إنتاج الخل عن طريق تخمير سائل السكر لإنتاج الإيثانول بواسطة بكتيريا حمض الأسيتيك، ويمكن استخدام العديد من المكونات المخمرة، من بينها جوز الهند والأرز والتمر والعسل وغيرها، لصنع الخل.

خل التفاح
يتم صناعة خل التفاح الذى يشتهر بلونة الأصفر من عصير التفاح، الذي يمر عبر مراحل متعددة من التخمير يساعد في إنقاص الوزن، ويمنع ارتجاع الأحماض فى المعدة، ويقلل نسبة الكوليسترول ،ويعالج التهابات الحلق. ويحسن صحة القلب، ويعمل على تحسين التمثيل الغذائى داخل الجسم.، يعمل على بريق الجلد صحة الجلد.

خل الأرز
يعد خل الأرز هو أحد الأشكال القديمة للخل، والذي لم يكتسب شعبية كبيرة في الاستخدامات الصحية. يتوافر خل الأرز باللون الأبيض أو الأحمر أو الأسود ويحتوي على حمض أسيتيك وكمية معتدلة من الأحماض الأمينية. يستخدم خل الأرز الأبيض لتخليل الخضار، بينما يستخدم خل الأرز الأحمر في تحضير الصلصات. تحسين الهضم، وفوائدة يمنع الشعور بالإعياء والتعب، وتحسين مستوى المناعة وتحسين صحة القلب والكبد.

خل بلسمي
يُعرف الخل البلسمي تقليديًا باسم الخل ذو اللون البني الداكن المصنوع من العنب غير المصفى وغير المخمر،على عكس أنواع الخل الأخرى، لا يتم الحصول على الخل البلسمي من السائل المخمر وإنما يتم تصنيعه من العنب المضغوط ويترك ليعمر. يشتهر خل البلسمي بأنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وعلى الرغم من أن تناول الخل البلسمي الخام يمكن أن يسبب التهاب الحلق وتلف المريء أو على أقل تقدير التسبب في آلام بالمعدة، إلا أنه يقدم فوائد مهمة للغاية، على رأسها: • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وفوائدة يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية. ويعمل كمسكن للآلام، يعمل بمثابة مثبت للشهية.

خل قصب السكر
يُعرف باسم خل القصب، ويتم استخلاص هذا النوع من الخل من قصب السكر ويستخدم بشكل شائع في الفلبين. ويشبه في طعمه خل الأرز. ولكن من المثير للدهشة أنه، على عكس الاسم، ليس حلو المذاق.تشتمل الفوائد الصحية لخل قصب السكر على ما يلي: تحسين جودة البشرة. والمساعدة في علاج التهاب النخاع  والتحكم في نسبة السكر في الدم.