الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير ألماني يحذر من المبالغة في التفاؤل بالرئيس الأمريكي جو بايدن

الإثنين 11/يناير/2021 - 12:01 م
ترامب ـ رئيس الولايات
ترامب ـ رئيس الولايات المتحدة

يرى خبير الشؤون الأمريكية في مؤسسة العلوم والسياسة الألمانية، ماركوس كايم، أن محاولات عزل الرئيس
الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب "ليست واعدة بالنجاح للغاية".

وقال كايم اليوم الاثنين في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني "زد دي إف" إنه لا تتتوفر أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ لإجراء إقالة رسمية في الكونجرس أو إثبات عجز الرئيس عن أداء مهامه.

وذكر كايم أن الديمقراطيين يريدون بمبادرتهم تعزيز دور البرلمان واستبعاد ترامب من إعادة الترشح في عام 2024 عبر عزله.

وأوضح كايم في المقابل أن ترامب سيظل عامل قوة في الحزب الجمهوري، مضيفا أي جمهوري يؤسس نفسه الآن لانتخابات 2024 سيتذكر أن هناك 74 مليون ناخب صوتوا لصالح ترامب.

وقال كايم، إنه سيكون هناك شكل من أشكال "الترامبية" لكن بدون ترامب، وبالتالي سيستمر في لعب دور قوي"، مضيفا أن اقتراح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس للعمل مع الولايات المتحدة على خطة لتقوية الديمقراطيات.

واقتراح صحيح من حيث الأساس، مضيفا أنه خلال فترة ترامب، "فقد الغرب مصداقيته كنموذج"، وقال: "أدى تراجع الديمقراطية الأمريكية إلى سخرية العديد من الدول الاستبدادية أو الشمولية من الغرب"، مشيرا في ذلك إلى روسيا والصين.


وحذر كايم من المبالغة في التفاؤل، قائلا: "جو بايدن سيبدأ أيضا رئاسة تتركز على السياسية المحلية في الوقت الراهن"، مضيفا أنه في العديد من القضايا التفصيلية مثل المتعلقة بالتجارة.

وأشار الرئيس المستقبلي إلى أنه سيكون هناك نوع من سياسة "أمريكا أولا" ضمن أجندته السياسية، موضحا في المقابل أن هذا النوع من السياسية لن يكون عدوانيا وعدائيا مثلما كان في عهد ترامب.