الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هل يؤثر التحور في اللقاحات؟ الصحة العالمية تجيب

الأحد 10/يناير/2021 - 10:36 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور أمجد الخولي إستشاري الاوبئة بمنظمة الصحة العالمية تعليقاً على إكتشاف  سلالة فيروس " كورونا " في بريطانيا  والتي تستطيع  خداع إختبار " pcr" والتخفي وفقاً لما حذرت منه منظمة "" FDAأن الفيروسات  بطيبعتها كائنات ذكية جداً  مشيراً إلى التحور والتطور جزء من تكوينها وهذا يشمل كافة الفيروسات وليس كورونا فقط  والتحور يكون  بنسبة تختلف من فيروس لاخر.

وتابع  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON"قائلا: " فيروس كوفيد 19  من الفيروسات قليلة التحور رغم مانراه لكن يمكن وصف مانشهده بأنها خصائص وأنماط   جديدة  ولكن يعتبر  من الفيروسات  قليلة التحور".


وأردف تعليقا على إكتشاف  سلالة فيروس " كورونا " في  بريطانيا  والتي تستطيع   خداع إختبار"pcr": "ماحدث فيما يخص سلاسلة  المملكة المتحدة المكتشفة ان التحور اصاب بروتين معين   كان بعض كواشف "pcr" تعتمد عليه  ومن ثم  عندما حدث تغير في البروتين أصبحت بعض الكواشف غير قادرة على إكتشاف الفيروس وليس كلها ".

وأكد  أنه في مصر ودول  شرق البحر المتوسيط  لايتم الاعتماد على هذه النوعية من الكواشف التي تضررت من تغير نوع معين البروتين في الممكلة المتحدة لكن يتم الاعتماد على أنواع أخرى من الكواشف لازالت تتمتع بدقتها العلمية وحسايستها في كشف مصابي الفيروس.

وواصل : "التحور الذي شهدته  المملكة المتحدة حتى الان  لم يثبت ـاثيرة على فعايلة اللقاحات المطروحة ومازالت الفاكسينات  فعالة  وتم إختباره أكثر من مرة للتأكد من ذلك".

وتابع: "نتحدث عن فيروس يتكون من عشرات الالاف   البروتينات ونحن نتحدث عن تحورات طرات فقط على نحو 5 أو عشرة أنواع من هذه البروتينات فقط  ومن ثم التركيب  العام لازال واحد بالنسبة للفيروس".

لكن "الخولي" أكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON"أن تحور  البروتين لسلالة المملكة المتحدة اثر سلبياً على سرعة الانتشار قائلا: ط رغم حدوث تحورات  بالالاف الفترة الماضية  في الفيروس   لكنها كانت بسيطة   لكن التحور الاخير في هذا النوع من البروتين أثر على سلوك إنتشار الفيروس  سواء في بريطانيا أو جنوب إفريقيا   أو اليابان  مؤخراً".

وكشف أن تحور الفيروس  تم إكتشافه أول مرة في سبتمبر وتم التعامل بشكل عادي لانه لم يتخيل أحداً أن يؤثر التحور الاخير في سرعة الانتشار  وتابع قائلا: " للاسف وجدوا أن  التحور الاخير في برطيانيا ثبت سرعة إنتشاره ومقدرته أن يكون سائداً بين السلاسلات الاخرى من الفيروسات  حتى الاصلي  وهنا بدأوا  يتخذون إجراءات شديدة الحزم  في منتصف ديمسبر بعد نحو ثلاثة اشهر من إكتشاف التحور".