الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ مناعة يحذر من الاستهتار بكورونا ويقدم روشتة لتقوية المناعة

السبت 09/يناير/2021 - 10:20 م
الدكتور محمد الباز
الدكتور محمد الباز

حذر الدكتور عبدالعظيم حفني أستاذ المناعة بجامعة عين شمس، من الاستهتار بفيروس كورونا "كوفيد 19"، مؤكدًا أن معاداة وتحدي الطبيعة ليس سهلًا، والمجازفة بصحتك وإلقاء نفسك في التهلكة حرام.

وناشد خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج  "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، جميع المواطنين بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تنشر التحديثات العالمية باستمرار.

وأوضح أن أبسط إجراءات الوقاية ارتداء الكمامة، الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، انتظار مواصلة غير مزدحمة، وبقاء كبار السن في البيت ما أمكن.

ولفت إلى الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس أصبحت كثيرة ووتتشابه مع أمراض كثيرة مثل أمراض الجهاز الهضمي والمخ والأعصاب والجلد.

ونصح أي مصاب ببرد يعزل نفسه كأنه كورونا، مؤكدًا أن الموجة الثانية أخطر من الأولى، ولا حل إلا الالتزام وارتداء الكمامة، وغطية الأنف والفم، محذرا من ارتدائها أكثر من  مرة خطأ.

وأشار إلى أن صلاحية الكمامة الجراحية 6 ساعات، وإذا خلعت لا ترتدى مرة أخرى.

وللحفاظ على المناعة، نصح الدكتور عبدالعظيم  حفني، بتناول غذاء صحي سليم، والابتعاد عن اللحوم المصنعة والمحفوظة والدهون الزائدة، وحذر من تناول المضادات الحيوية بدون اسستشارة طبيب لأنها  يضعف المناعة، كما أمد أهمية التعرض للشمس للحصول على قتامين د، وتناول الفاكهة والخضار الطازج وشرب المياه لتحسين الدورة الدموية.