الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

موريتانيا تتلقى 10 ملايين يورو من فرنسا لمواجهة كورونا

السبت 09/يناير/2021 - 12:03 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، اليوم الجمعة، أنها سجلت وفاة 4 أشخاص بسبب كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 382 حالة، بينما تتلقى البلاد مساعدة فرنسية بقيمة 10 ملايين يورو لمواجهة الوباء.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أنها سجلت  138 إصابة مؤكدة  إلى 15352 حالة منها 13183 حالة تعافي.

ولا تتوفر موريتانيا سوى على بضعة مراكز للفحص المخبري لفيروس كورونا أغلبها في مدينة نواكشوط عاصمة البلاد لكن المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية وحده المخول لاصدار شهادات خلو أو إصابة بالفيروس.

وفي سياق متصل، قررت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة فيروس كورونا البدء في اجراءات اقتناء التجهيزات اللوجستية التي يجب تهيئتها لحفظ وتوزيع اللقاح المضاد لكورونا وتنويع مصادر اللقاحات التي ستقتنيها موريتانيا للتمكن من توفيرها في أسرع الآجال للفئات الأكثر تعرضا من المسنين وذوي الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والأمنية كمرحلة أولى.

وقدمت فرنسا الجمعة مساعدة بقيمة عشرة ملايين يورو لدعم جهود موريتانيا للتصدي لجائحة كورونا والتخفيف من آثارها الاقتصادية والاجتماعية، وفق السفير الفرنسي في نواكشوط روبير موليى.

وأوضح السفير الفرنسي أن المساعدة تشمل مجموعة من أجهزة التنفس وكميات من القفازات والكمامات بمختلف أنواعها إضافة إلى بعض المستلزمات الطبية الأخرى.

وأشار موليي إلى أن إلى أن فرنسا، ساعدت موريتانيا خلال الموجة الأولى من الجائحة، وساهمت في تمويل صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة كورونا بمبلغ 2.5 مليون يورو.