الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

متخصص بالشأن الأفريقي: اللجوء للتحكيم الدولى هو السيناريو الأقرب بقضية سد النهضة

الجمعة 08/يناير/2021 - 10:59 م
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة ارشيفية

قال محمد كبوشيه ، صحفى سودانى متخصص فى الشأن الأفريقي ، تعليقا على ملء أثيوبيا لسد النهضة للعام الثانى ، أن سد النهضة يمثل خطورة على السودان ومن يعيشون على ضفاف النيل.

 

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب أن السيناريو الذى يمكن اللجوء إليه فى حالة عدم إلتزام أثيوبيا بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة بالإتفاق بين الأطراف الثلاثة ، هو اللجوء للتحكيم الدولى وهو السيناريو المحتمل والأعلى المنظم لهذا الأمر.

 

وكان ياسر عباس وزير الري السوداني قد أعرب عن "قلقه البالغ" من إعلان أديس أبابا المضي قدما في تنفيذ ملء سد النهضة الإثيوبي للعام الثاني.

 

وجاء ذلك في رسالة بعث بها عباس لوزيرة التعاون لجنوب إفريقيا، ورئيسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، حيث أبدى توجسه من " تنفيذ الملء للعام الثاني، البالغ 13.5 مليار متر مكعب من المياه في شهر يوليو القادم، دون إخطار مسبق ودون توقيع اتفاق أو تبادل للمعلومات مع خزان الروصيرص، ما يعتبر تهديدا مباشرا لسد الروصيرص ولحياة القاطنين على ضفاف النيل".

 

كما أكد الوزير التزام بلاده بمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي تحت رعاية الاتحاد الإفريقي في أي وقت "حال تعديل المنهجية بإعطاء دور أكبر للخبراء".