الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصادر إسرائيلية: بلينكن يسعى خلال زيارته لتل أبيب للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب على غزة

الجمعة 07/يونيو/2024 - 01:19 م
وزير الخارجية الامريكى
وزير الخارجية الامريكى

كشفت مصادر إسرائيلية بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يسعى خلال زيارته إلى إسرائيل للتوصل لاتفاق بشأن التهدئة والإفراج عن المحتجزين وإنهاء الحرب على غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

 

 

وقال بلينكن خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتزوغ، في تل أبيب اليوم الأربعاء: "حتى في هذه الأوقات الصعبة، نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم والتوصل إليه الآن. السبب الوحيد لعدم حصول ذلك هو “حماس".

 

ووصل بلينكن إلى إسرائيل، أمس الثلاثاء، قادما من الأردن، في إطار جولته السابعة في المنطقة التي شملت أيضا الرياض، منذ هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل.

 

وبعد اجتماع الاثنين في القاهرة مع ممثلي مصر وقطر، وصل وفد من "حماس" إلى الدوحة لدرس مقترح الخدنة الجديدة ويرتقب أن يعطي رده في "أسرع وقت ممكن" بحسب مصدر قريب من الحركة.

 

وفي الأثناء، تنتظر دول الوساطة رد الحركة على مقترح الهدنة لأربعين يوما والتي تشمل الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

 

ويأتي هذا المقترح بعد أشهر من الجمود في المفاوضات غير المباشرة الرامية إلى إنهاء الحرب بعدما تم التوصل إلى هدنة لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر، سمحت بالإفراج عن حوالي 105 رهائن لدى "حماس" من بينهم 80 إسرائيليا ومزدوجي الجنسية في مقابل 240 أسيرا فلسطينيا لدى إسرائيل.