الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

كيف يفكر حسام حسن مع منتخب مصر لمواجهة بوركينا فاسو بتصفيات كأس العالم 2026 ؟

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 05:54 م
منتخب مصر
منتخب مصر

أنهى منتخب مصر الأول لكرة القدم استعداداته لمواجهة نظيرة منتخب بوركينا فاسو في تصفيات كأس العالم 2026. 

 

تُلعب المباراة لصالح الجولة الثالثة لحساب المجموعة الأولى من تصفيات قارة أفريقيا لكأس العالم. 

 

 

يحتل المنتخب المصري صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين ويحتل منتخب بوركينا فاسو المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن منتخب غينيا بيساو. 

 

تشهد تلك المباراة أولى مشاركات محمد صلاح قائد المنتخب المصري تحت قيادة فنية من حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر بعد غيابه عن المعسكر السابق للإصابة. 

 

وفي التقرير التالي نبرز طريقة وأسلوب لعب المنتخب المصري فنيًا. 

بعد إصابة فتوح واستدعاء عمر كمال بدلًا منه أصبحت القائمة النهائية للمباراة كالاتي: 

حراسة المرمى: محمد الشناوي (الأهلي) - مصطفي شوبير (الأهلي) - محمد عواد (الزمالك) - المهدي سليمان (الاتحاد السكندري)

خط الدفاع: محمد عبد المنعم (الأهلي) - رامي ربيعة (الأهلي) - أحمد رمضان (سيراميكا كليوباترا) - محمد هاني (الأهلي) - أكرم توفيق (الأهلي) - محمد حمدي (بيراميدز) - عمر كمال عبد الواحد (الأهلي).

خط الوسط: مروان عطية (الأهلي) - حمدي فتحي (الوكرة القطري) - أحمد نبيل كوكا (الأهلي) - إمام عاشور ( الأهلي) - ناصر ماهر (الزمالك)

خط الهجوم: أحمد سيد زيزو (الزمالك) - إبراهيم عادل (بيراميدز) - محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي) - مصطفى فتحي (بيراميدز) - محمود حسن تريزيجيه (طرابزون سبور التركي) - مصطفى محمد (نانت الفرنسي) - محمد الشامي - أحمد أمين قفة (إنبي) - محمد شريف (الخليج السعودي). 

من المتوقع ألا يغير حسام حسن طريقة اللعب 4_3_3 التي لعب بها في المعسكر الفائت ويكون التشكيل المتوقع بناءً كالتالي: 

حراسة المرمى: محمد الشناوي 

خط الدفاع: عمر كمال _ محمد عبد المنعم_ رامي ربيعة_ محمد هاني 

خط الوسط: مروان عطية_ حمدي فتحي _ إمام عاشور 

خط الهجوم: تريزيجية _ مصطفي محمد _  محمد صلاح

خطة اللعب: 

من الناحية الفنية يجب إشراك مصطفي شوبير لأنه جاهز فنيًا ومن أحسن لاعبي بطولة دوري أبطال أفريقيا وحافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات متتالية في بطولة دوري أبطال أفريقيا كأول مصري يحقق ذلك الرقم, ولكن تصاعدت أسهم محمد الشناوي الغائب منذ الإصابة في شهر يناير الفائت في بطولة كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب المصري ولم يشارك في أي مباراة وقتها ولكن قرر حسام حسن استدعاءه لذلك المعسكر وتدريب تلو الأخر تصاعدت أسهم محمد الشناوي لحراسة مرمى المنتخب أمام بوركينا فاسو. 

أصيب أحمد فتوح منذ بداية المعسكر في العضلة الضامة وخصص له محمد أبو العلا تدريبات استشفائية خاصة على هامش المران اليومي ولكن أصيب فتوح في الكاحل خلال إحدى التدريبات مما تأكد عدم قدرته على اللحاق بالمباراة وأيضًا تأكد غياب محمد حمدي للإيقاف بعد طرده خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية, قرر حسام حسن استدعاء عمر كمال عبد الواحد لاعب النادي الأهلي لكي يشغل هذا المركز " في تحليل سابق شرحت كيف يحل حسام حسن مشكلة الظهير الأيسر بدون استدعاء لاعب جديد لا تنسى قراءته إن لم تقراءه بعد حتى الان". 

لعب عمر كمال مع الأهلي في مركز الظهير الأيسر مع النادي الأهلي في أخر مباراتين له قبل النهائي الأفريقي من أجل إراحة على معلول لتك المباراتين (ولكن بعد كل ذلك أصيب معلول في أول ربع ساعة من مباراة الذهاب في نهائي بطولة أفريقيا) شارك في مباراة الإتحاد السكندري بشكل أساسي لنهاية المباراة وتكللت مجهوداته الهجومية في الرواق الأيسر بهدف في الدقيقة 42 إثر تسديدة صاروخية من خارج منطقي الجزاء كعادة معظم أهداف عمر كمال وتكرر الأمر لمدة ربع ساعة فقط في المباراة التالية والأخيرة أمام بلدية المحلة وأحرز هدف في الدقيقة 79 من عمر اللقاء ولكن ظهر خلال مشاركة عمر كمال في الرواق الأيسر ثغرات خلفه لأنه بلغة الكرة "يسيب بيته" ويذهب للهجوم تاركًا خلفه فدادين فارغة إذا كان هناك جناح أيمن يستغل تلك المساحة لكانت الأمور تغيرت, فكيف يحل حسام حسن تلك الثغرة من عمر كمال وخصوصًا أن من يقوم بتغطيته في الأهلي هو من يقوم بتغطيته في المنتخب وهو محمد عبد المنعم؟ مباراة بوركينا فاسو سوف تُجيب لنا على ذلك السؤال. 

من المتوقع من حسام حسن طريقة الضغط العالي المشابهة لطريقة "يورجن كلوب" كما وصفها أحمد عز الدين محلل الأداء ببرنامج الكورة مع فايق. 

بمعنى أن حسام حسن سوف يقوم من بداية المباراة بتقدم أول خطوط الفريق الهجومية وهو خط الدفاع إلى قوس خط المنتصف لتتضيق الملعب على منتخب بوركينا فاسو ويتركز المنتخب المصري بأكمله في تلك المساحة ويتحرك كوحدة واحدة تجاه مرمى بوركينا فاسو وخصوصًا في بدايات المباراة وبحكم أن حسام حسن كلاعب يعشق الضغط وامتلاك الكرة لأطول فترة ممكنة فلن يتغير فكره كمدرب بحيث أن المنتخب المصري سوف يطبق الضغط العالي وامتلاك الكرة لأطول فترة ممكنة طوال المباراة. 

وهناك عدة أسئلة فنية ننتظر إجابتها من حسام حسن خلال المباراة وهي: 

ماذا سيكون مركز صلاح مع حسام حسن, هل سيلعب معه كصانع ألعاب مثل فترة روي فيتوريا السابقة أم يعود صلاح إلى مركز الأصلي كجناح أيمن؟ 

في حالة مشاركة زيزو ماذا سيكون مركز لاعب وسط أيمن (8 يمين) مثل فترة فيتوريا أم جناح أيمن في بعض الأوقات لإراحة صلاح؟ 

كيف سيحل مشكلة اندفاع عمر كمال للهجوم وترك المساحات خلفه فارغة؟ 

كيف يدافع منتخب مصر تحت قيادة حسام حسن وبالأخص بعد مباراة كرواتيا في المعسكر الفائت التي وضحت سوء تغطيتنا العكسية طوال المباراة؟ 

والتغطية العكسية تعني إذا كانت الكرة في الناحية اليمنى مثلًا فكيف يتصرف المدافع في الناحية اليسرى متي ينضم للأمام متى يضم للداخل باتجاه باقي المدافعين (التحركات الطولية والعرضية) متى يهتم بالمهاجم المكلف بحمايته متى يترك المهاجم ويتقدم للأمام كل ذلك يندرج تحت اسم التغطية العكسية.